أمراض العيون

تعرف على أعراض جفاف العين

اليكم أعراض جفاف العين الذي يعتبر مرضا شائعا خلال السنوات الماضية ، فعندما لا تستطيع الدموع ضمان الرطوبة المطلوبة ، فإن ذلك ينتج عنه مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على العين ، لذلك عندما تنخفض كمية الدموع أو يكون هناك القليل منها ، يحدث جفاف العين الذي  قد يتسبب في حدوث التهاب وتلف لسطح العينين ، وتجدر الإشارة إلى أن ركوب طائرة أو دراجة ، أو الجلوس في غرفة مكيفة ، أو الجلوس قبل المكيف وبعده ، قد يسبب جفاف العين. بالاضافة الى التعرض الى الشاشة لعدة ساعات.

أعراض جفاف العين

تشمل الأعراض الناتجة عن جفاف العين: على إحساس بالوخز أو الحرق أو الخدش في العين. يتجمع المخاط حول العينين أو حولها. عيون حمراء وهناك إحساس بأجسام غريبة في العين. من الصعب ارتداء العدسات اللاصقة. صعوبة القيادة ليلاً. تفرز العين دموعًا مفرطة ، وتهيج العينين بشكل انعكاسي. تشوش الرؤية وتعب العيون.

تعرف على أعراض جفاف العين
تعرف على أعراض جفاف العين

متى تزور الطبيب ؟

يمكن استخدام الدموع الاصطناعية بوصفة طبية لعلاج جفاف العين. ولا يتطلب هذا النوع من الدموع تغييرات في نمط الحياة ، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى زيارة الطبيب لأنها يمكن أن تلحق الضرر بوظيفة العين ، بما في ذلك ما يلي من الأعراض : لا يمكن تحسينه عن طريق العلاج التقليدي. أشعر أن عيني تحترقان باستمرار وحساسة للضوء. لم تعد العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة. جفاف العين هو جزء من أمراض جهازية مثل الذئبة الجهازية ومتلازمة سجوجرن والتهاب المفاصل الروماتويدي. لا يمكن فتح العيون. القلق والاكتئاب الناجم عن جفاف العين. علامات إصابة العين ، مثل تقرحات القرنية التي تسبب الألم والحرق واحمرار العينين. لا يحتاج الأشخاص المصابون بجفاف العين إلى مراجعة الطبيب في معظم الحالات ويمكنهم حل المشكلة بالعلاجات المعروفة ، ولكن في حالات أخرى ، عليك القيام بذلك لأن هذه الحالات خطيرة.

معظم الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين لا يعانون من مضاعفات خطيرة في معظم الحالات ، ولكن في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب جفاف العين المضاعفات التالية:  التهاب الملتحمة الدموع المفرطة ، وخاصة النوع الذي يسبب إفراز الدموع ينظف العين ؛ النوع بسبب التهيج وليس الترطيب ؛ التهاب العين قرح وندوب على القرنية  قد يحدث فقدان البصر ، لكنه ليس شائعًا.  تدهور نوعية الحياة وصعوبة أداء الأنشطة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى