منوعات

موضوع تعبير عن شهر رمضان وأهم الأعمال فيه

عندما يأتي شهر رمضان في الدراسة يطلب من الأبناء كتابة موضوع تعبير عن شهر رمضان يعبرون فيه عن مشاعرهم تجاه هذا الشهر الكريم وما يعرفون عنه من معلومات وشعائر تقام فيه، وكيف يكون شكل الصيام وآدابه، وما هي اهم الأعمال في هذا الشهر الكريم.

موضوع تعبير عن شهر رمضان

يتكون موضوع التعبير من مقدمة، وعناصر، وخاتمة، ويتم وضع بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث التي تدعم الموضوع، ثم يكون هناك خاتمة موجزة له.في الحديث عن شهر رمضان نجده مادة زاخرة بالمعلومات التي يمكن الكتابة عنها، وبه الكثير من الفضائل التي يجب التحدث عنها وتوضيحها ويمكن للطلبة الاستعانة بهذا الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

يهل علينا شهر رمضان من كل عام في موعده، ينتظره المسلمون في كل مكان على أرض البسيطة. يرفعون أكفهم وهم صائمون وليس بنهم وبين الله حجاب. يرجون رحمة الله وغفرانه ورحمته وعتقه من النار. يبحثون عن فعل الخيرات وإخراج الصدقات، وإطعام الفقراء. يقرؤون القرآن آناء الليل وأطراف النهار.

شهر رمضان
موضوع تعبير عن شهر رمضان وأهم الأعمال فيه

عناصر موضع التعبير

نتحدث اليوم عن شهر رمضان من حيث:

  • أهم الأعمال في شهر رمضان.
  • فوائد شهر رمضان لصحة الجسم.
  • فضل شهر رمضان من القرآن والسنة.

أهم الأعمال في شهر رمضان

هناك أعمال يشترك فيها المسلمين في شهر رمضان ولا تختلف من دولة غلى أخرى إلى في طريقة أدائها، ومن هذه الأعمال:

  • قراءة القرآن:  وهي من الأعمال التي يحرص عليها المسلم في كل وقت خلال الشهر الكريم. لا تقتصر على الكبار فقط ولكن يحتذي الصغار حذو الكبار ويتعلمون القرآن وقد يتمكن البعض منهم من ختم القرآن. هذا ما يحرص عليه الجميع سواء في المنازل أو المساجد.
  • الصلاة وصلاة التراويح: من الأساسيات التي يحرص عليها المسلم أن يقيم الصلاة في وقتها ويحرص على أدائها في المسجد إلا إذا كان هناك عذر يمنعه. كما يحرص الآباء على اصطحاب الأبناء إلى المسجد حتى يتعلم.
  • صلاة التراويح تقام بعد صلاة العشاء صلاها النبي في جماعة ثم تركها حتى لا تفرض على المسلمين ويشق عليهم، فصلاها المسلمين. فرادى ثم جمعهم سيدنا عمر على إمام واحد.
  • الاعتكاف: هو من أنواع العمل الصالح التي يقوم بها المسلم وتعينه على الطاعة. فهو سنة عن النبي للتفرغ للطاعة والعبادة وخيرها العشر الأواخر من شهر رمضان:

وقد ثبت عن عمر  أنه سأل النبي ﷺ فقال: إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، فقال له: أوف بنذرك، قال له النبي ﷺ أوف بنذرك، والليل ليس محل صوم.

فوائد شهر رمضان لصحة الجسم

ربط العلماء والأطباء بين الصيام والعديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم ومنها:

  • الصيام يعطي الجسم والجهاز الهضمي راحة من العمل. مما يساعد على استعادة النشاط والتخلص من السموم المتراكمة وكذلك التخلص من نسبة من الدهون.
  • يعمل على تحليل المواد الصلبة في الأنسجة والخلايا. والدهون وتذويبها وإخراجها من الجسم على هيئة سائلة مما يساعد على تجديد الخلايا وبناء الأنسجة.
  • عندما يصوم الإنسان لفترة قد تصل إلى 10 ساعات في اليوم فهو يزيد من تعزيز الجهاز المناعي في الجسم. بالتالي يزيد من فرص حماية الجسم من مهاجمة الأمراض الخطيرة.
شهر رمضان
موضوع تعبير عن شهر رمضان وأهم الأعمال فيه

نجد هنا: تجربتي مع فوائد الصيام الطبي الصحية والتنحيف وإنقاص الوزن

فضل شهر رمضان من القرآن والسنة.

وردت الكثير من الآيات والأحاديث التي تبين فضل شهر رمضان على الإنسان وعلى المسلمين ومنها: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183]

ومن آداب الصيام: عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {الصيامُ جُنَّةٌ، فلاَ يَرْفُثْ ولا يَجهلْ. وإنِ امْرُؤٌ قَاتلهُ أوْ شاتَمَهُ، فَليَقُلْ إني صائمٌ مَرَّتينِ. والذي نَفسي بيدهِ لُخلوفُ فمِ الصائمِ أطيبُ عِندَ الله تعالى منْ ريحِ المِسكِ. يَترُكُ طعامَهُ وشرابَهُ وشهوتَهُ منْ أجْلِي، الصيَامُ لي وأنا أجزِي بهِ، والحسنةُ بعشرِ أمْثالِهَا}. [صحيح البخاري]

خاتمة

شهر رمضان هو شهر القرآن الذي يجب الحرص على نيل الثواب الكامل فيه. من خلال مراعاة آدابه وخلقه، والقيام بالعمل الصالح والالتزام بتعاليم الدين، وترقب ليلة القدر والدعاء فيها.

عندما تحدثنا عن شهر رمضان، فنحن لا نوفيه حقه. ولكن نحاول الحصول على قدر من المعلومات التي تساعد الطالب على كتابة موضوع تعبير مميز. هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم. لذلك نتمنى لكم صوماً مقبولاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى