منوعات

فوائد القراصيا في رمضان على الإفطار والسحور

فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف للجسم كثيرة ومتعددة، لا سيما وأن القراصيا من الفواكه المجففة الغنية بمعادن البوتاسيوم والمغنسيوم المفيدة للقلب وتوسيع الشرايين، كما أنها غنية بالألياف التي تنظم حركة الهضم وتزيد من كفاءة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام وغيرها الكثير من الفوائد .

فوائد القراصيا في رمضان

تناول القراصيا على مائدة الإفطار في رمضان سواء بتناوله وهو جاف أو نقعه في الماء ومن ثم أكله له الكثير من الفوائد للجسم والتي منها ما يلي:

1. مضادات الأكسدة

القراصيا أو البرقوق المجفف من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة والتي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان . كما تساعد في الوقاية من الامراض المزمنة. على سبيل المثال فالقراصيا تحتوي على مركبات الفينول (بالإنجليزيّة: polyphenol)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على الجسم وتزيد من مقاومة الجسم للأورام السرطانية، والطفرات الجينية التي تسبب السرطان.

2. الوقاية من الإمساك

كثير من الصائمين يعاني من الإمساك بسبب قلة شرب الماء وقلة تناول الألياف الطبيعة، وعند تناول القراصيا الغنية بهذه الألياف فإنها تساعد في تحسين حركة المعدة بشكل كبير، كما تساعد في الوقاية من نوبات الإمساك وزيادة المكون المائي في الأمعاء الغليظة ومن ثم تليين الفضلات وتسهيل التخلص منها.

3. علاج الأنيميا وفقر الدم

نصف كوب من القراصيا يقوم بمد الجسم بأكثر من 5% من احتياجاته اليومية من حصة الحديد. ومن ثم فإن القراصيا تعد من الفواكه الفعالة في زيادة نسبة الحديد في الجسم، و علاج فقر الدم وزيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم والوقاية من آثار الأنيميا مثل الشعور الدائم بالإجهاد والتعب وتكرار نوبات الصداع، وانخفاض الوزن.

4. تقوية عضلات المثانة

من فوائد تناول القراصيا أيضًا على الإفطار أو السحور تقوية عضلات المثانة. ومن ثم التقليل من مرات التبول وزيادة قدرة المثانة على ضبط كمية البول التي تستوعبها. كما أن القراصيا تساعد في زيادة قدرة الجسم على التخلص من السوائل المحتبسة وتنشيط خلايا الكلى والوقاية من تكون الحصوات فيها.

تجد هنا: فوائد عصير البرقوق

فوائد القراصيا للقولون

تحتوي القراصيا على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي والتقليل من انتفاخ القولون، والعمل على التخفيف من التهابات الأمعاء الغليظة. كما أن ربع كوب من القراصيا يمد الجسم بأكثر من 15% من احتياجاته اليومية من الألياف، ومن ثم فهو يساعد بشكل كبير في الوقاية من الإمساك والذي يعد أبو الأمراض والسبب الأقوى في اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد القراصيا للجسم
فوائد القراصيا على الإفطار

فوائد القراصيا للسكري

لمن يعرف طعم القراصيا أو البرقوق المجفف يعرف أنه من أقل الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من سكروز الفاكهة أو الجلوكوز النباتي. وهو ما يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ويزيد من إفراز الانسولين الذي يقوم بحرق السكر والجلوكوز في الدم ومن ثم يساعد في خفض نسبة السكر لا سيما للمصابين بالسكر من النوع الثاني.

فوائد القراصيا للحامل

  1. تساعد القراصيا في زيادة نسبة الحديد عند الحامل ومن ثم فهي تقي الحامل من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم خلال شهور الحمل الأولى.
  2. تناول القراصيا على الإفطار يساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الحامل ويزيد من شعورها بالنشاط والحيوية بعد صيام يوم كامل.
  3. تعمل القراصيا على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم. ومن ثم فهي تعوض الحامل علن نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي تفقده بسبب امتصاص الجنين له.
  4. يقلل تناول القراصيا للحامل من فرص حدوث تشوهات الأجنة والتي تحدث بسبب الطفرات الجينية والجذور الحرة والتي تقاومها مضادات الأكسدة في البرقوق المجفف.
  5. تساعد القراصيا في تقوية الجهاز المناعي عند الحامل . كما تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في جسم الأم . ومن ثم فهي تقلل من احتمال تعرض الأم للأمراض الفيروسية أو البكتيرية.

فوائد القراصيا للرجيم

تحتوي القراصيا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ومن ثم فإن تناول القراصيا لا يعمل على زيادة الوزن أو السمنة. ثمرة واحدة من القراصيا أو البرقوق المجفف تحتوي على 20سعر حراري فقط. كما تحتوي من الدهون على نسبة أقل من 1% . ومن البروتين على نسبة في حدود 4% . كما أن احتواء القراصيا على الألياف يساعد في إعطاء الشعور بالشبع ويقلل من كمية الأكل التي يتناولها الشخص على الإفطار.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد القراصيا في رمضان، وفوائد تناولها على الإفطار بصفة خاصة. كما تعرفنا على فوائد تناولها للحامل ولمرضى السكري والتخسيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى