التخطي إلى المحتوى
ألم العين أسبابه وأهم طرق علاجه
ألم العين أسبابه وأهم طرق علاجه

يعد الم العين من أكثر أمراض العيون إنتشارا على الإطلاق في جميع أنحاء العالم لكن الأمر الأخطر هو أن يكون ناجما عن أحد الإضطرابات البصرية الأخرى التي تصيب العين والرؤية حيث يكون الم العين أحد الأعراض المرضية له لذلك نتعرف معكم زوارنا الأعزاء من خلال هذا الموضوع عن أهم أسباب الإصابة بألم العين بالإضافة إلى أهم طرق علاجه والتخفيف منه.

أسباب الم العين

كما أسلفنا الذكر في الأسطر السابقة من مقدمة هذا المقال أن الم العين من الممكن أن يكون أحد المضاعفات الأخرى الناجمة عن مشاكل في العين والجدير بالذكر أن ألم العين ينقسم إلى صنفين رئيسيين الم العين الخارجي و الم العين الداخلي.

ألم العين أسبابه وأهم طرق علاجه

أسباب الم العين الخارجي

دخول الأجسام إلى العين مما يحدث تهيجات على مستوى السطح بالإضافة إلى شعور حكة واحمرار واضح على مستوى العين.

الإصابة بمرض إلتهاب الملتحمة والذي يسبب أعراضا مرضية مختلفة مثل التهيج والحكة بالإضافة إلى إنتاج العين لإفرازات دهنية.

عدم استعمال العدسات اللاصقة الطبية بشكل آمن والمحافظة على قواعد الصحة الأساسية لحماية العين من أضرار العدسات اللاصقة التي من الممكن أن تسبب عدة أمراض اخرى محتملة مثل إلتهاب قرنية العين.

كما أن التعرض إلى عدوى بكتيرية أو جرثومية بسبب أنواع مختلفة من الملوثات التي تصيب العين من شأنها أن تصيبها بأمراض مثل إلتهاب الجفون.

أسباب الم العين الداخلي

لعل من أبرز أسباب الم العين الداخلي هو الإصابة بمرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما الذي يكون السبب وراء حدوثه ارتفاع ضغط العين هذا ويصاحبه عدة أعراض مثل الآلام الحادة على مستوى العين بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والتقيء.

الإصابة بمرض إلتهاب العصب البصري من شأنه ان يسبب آلاما قوية على مستوى العين.

مرض إلتهاب قزحية العين أيضاً من شأنه ان يكون أكثر أحد الأسباب شيوعاً في الم العين الداخلي حيث يكون ناجما في الأساس عن عدوى فيروسية أو تلقي صدمة كبيرة على مستوى العين مما يسبب عدة أعراض مرضية أخرى مصاحبة كالحكة الشديدة والاحمرار.

علاج الم العين

يمكن علاج الم العين عموماً في المنزل بطرق سهلة اذا كان المسبب الرئيسي فيه قابلاً للزوال لكن بالطبع في حال ما إذا كان السبب المباشر في الم العين أحد الأمراض الخطيرة إلى حد ما مثل المياه الزرقاء أو التهاب الملتحمة فعندها يستحن أن يزور المصاب عيادة طب العيون في أسرع وقت ممكن لتفادي حدوث مضاعفات أخرى.

علاج الم العين في المنزل

  • إراحة العين من العدسات اللاصقة أو استبدالها من خلال إستعمال النظارات الطبية.
  • التقليل من تعريض العين لأشعة الشمس.
  • ترطيب العين بالماء الدافئ و من خلال قطعة قماش في حالة الإصابة بمرض إلتهاب الجفون

علاج الم العين في عيادة طب العيون

استعمال المضادات الحيوية في حال كان الم العين ناجما عن أحد إلتهابات العيون مثل إلتهاب الملتحمة حيث تستخدم في شكل قطرات العيون.

إذا كان السبب في الإصابة بمرض الم العين هو مرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما فإن العلاج يكون عادة من خلال قطرات العيون المخصصة لعلاج هذا النوع المحدد من الأمراض.

عادة ما يكون العلاج من خلال جراحة العيون هو أحد الإمكانيات المتاحة أمام الطبيب أو أخصائي العيون في حالة إستيفاء جميع الحلول الممكن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *