أمراض العيون

ماهو إختبار فحص الخزعة كيف يجرى وكيف تفهم نتائجه

إختبار فحص الخزعة هو بشكل عام في مفهومه الأصلي نوع من الإختبارات الطبية الدقيقة للغاية التي تجرى للكشف عن مرض السرطان وبقية الأورام الخبيثة وذلك من خلال إستئصال العينة أو مجموعة الخلايا التي سيتم إختبارها وتحليلها تحت المجهر هذا ونمدكم ببقية التفاصيل عن اختبار فحص الخزعة وطرق اجرائه بالإضافة إلى كيفية تحليل نتائجه في الأسطر القادمة من هذا المقال.

طريقة إجراء فحص الخزعة

هو كما أسلفنا الذكر إختبار طبي يتم اجرائه في مرحلة أخيرة بعد إستيفاء عدة إختبارات قبل التأكد بصفة قطعية من عدم سلامة الأنسجة أو الخلايا وذلك بالطبع اعتماداً على أداة حادة حيث تكون مدة هذا الاختبار بين خمسة إلى عشرة دقائق وفي ما يلي أهم مراحله:

المغربي للعيون حجز موعد

إقرأ أيضا:عمليات تصحيح النظر في مستشفى الحرس
ماهو إختبار فحص الخزعة كيف يجرى وكيف تفهم نتائجه
  • حقن الموضع الذي سيتم إجراء عليه بمادة مخدرة.
  • إدخال لأداء التي تكون على شكل إبرة سمكها تقريبا بين ثلاثة وأربعة ملمترات.
  • يقوم الطبيب بإستئصال العينة التي سيتم إختبارها تحت المجهر حيث تكون قطعة من الأنسجة.
  • بعد الإنتهاء منه يتم تضميد موضع الفحص لمدة 24 ساعة دون تعريضها لأي بلل أو عوامل أخرى وفي حالة حدوث أي مضاعفات يم مباشرة الإتصال بالطبيب المباشر.

تحليل نتائج إختبار الخزعة

بعد إجراء هذا الفحص بشكل عام من المتوقع أن تظهر النتائج في غضون فترة زمنية تمتد بين سبعة أيام وخمسة عشر يوماً حيث تفحص العينات التي تم أخذها من المريض بدقة شديدة للغاية داخل المختبر تحت إدارة أطباء مختصون في مجال الباثالوجيا حيث تفحص العينة من ناحية الشكل وعدد الخلايا إضافة إلى الكشف عن أهم سماتها وثم وفق لذلك يتم استخلاص النتائج ومتابعة علاج المصاب وفقاً لذلك.

إقرأ أيضا:سعر عملية تصحيح النظر في الحبيب 2024

افضل دكتور عيون بالرياض 2022

بهذا نكون قد سلطنا الضوء على موضوعنا اليوم الذي كان بخصوص إختبار فحص الخزعة حيث تعرفنا وإياكم على أهم المعلومات التفصيلية الخاصة بهذا المجال الطبي على وجه التحديد هذا ويمكنكم متابعينا الأعزاء طرح جميع إستفساراتكم وتعليقاتكم اسفل هذا المقال في المكان المخصص لذلك. على امل اللقاء بكم في مواضيع جديدة.

التالي
طبيب عيون في تونس العاصمة ophthalmologist near me

اترك تعليقاً