أمراض العيون

اسباب اجهاد العين eye strain symptoms

اسباب اجهاد العين eye strain symptoms أحيانا قد يشعر الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي أمراض أو اضطرابات بصرية متفاوتة الخطورة مثل عيب طول النظر و عيب قصر النظر بآلام متكررة وصداع متواصل في الرأس و العينين، هذا وترجح جميع تقديرات الأطباء المختصين أن ذلك ناجم أساسا عن حالة إجهاد في العينين يمكن أن تزول وتتلاشى في غضون مدة زمنية قصيرة أو تشكل خطر حقيقي على سلامة الشخص المصاب بها في صورة ما لم يتم علاجها والسيطرة عليها، هذا وسنعمل في هذا الموضوع على تقديم مفهوم بسيط لحالة إجهاد العين ولمحة عن أهم أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

مفهوم اجهاد العينين

يعتقد معظم أطباء العيون أن حالة إجهاد العينين تعتبر من الحالات القليلة القابلة للعلاج حيث غالبا لا تكتسي خطورة كبيرة لكن يمكن أحيانا أن تسبب في بعض المضاعفات والصعوبات العويصة، هذا وباتت اليوم تعتبر من الحالات الشائعة والمشهورة بسبب تزايد الإقبال على استعمال الأجهزة الإلكترونية المتطورة كالحاسوب والتلفاز والهواتف الذكية.

إقرأ أيضا:اختبار فحص النظر في كل دائرة رقم

أعراض اسباب اجهاد العينين

عند الإصابة بحالة إجهاد العينين يبدأ المصاب شيئا فشيئا في الشعور ببعض العلامات المرضية المميزة والملفتة للنظر، هذا وسنستعرض عليكم زوارنا الكرام الآن بالتفصيل أهم الأعراض التي تدل وترافق حدوث حالة إجهاد العينين.

افضل دكتور عيون في الرياض

  • شعور مستمر بالحرقة والحكة والتهيج والرفة في العينين.
  • زغللة متواصلة في العينين ورؤية غير واضحة بالمرة.
  • عيون حساسة وغير قادرة على تحمل الإشعاعات الضوئية بما فيها أشعة الشمس.
  • خاصية جفاف العينين أو رطوبة العينين.
  • الإحساس بتعب وإرهاق عام في كامل الجسم.
  • آلام شديدة وتقرحات متفاوتة في الكتفين والعنق والظهر.
  • فقدان تدريجي لخاصية التركيز.

اسباب اجهاد العين eye strain symptoms

اسباب اجهاد العين eye strain symptoms يرى الأطباء المختصون أن هناك جملة من الأسباب والعوامل المختلفة التي قد يؤدي تراكمها وعدم الإقلاع عن ممارستها والقيام بها إلى حدوث حالة إجهاد العينين.

إقرأ أيضا:إزالة تجاعيد العين eye wrinkles treatment
إجهاد العينين أسبابه وأهم طرق علاجه
  • استخدام كثيف ومتواصل للأجهزة الإلكترونية : حيث يجمع أطباء العيون وأهل الاختصاص أن استخدام الأجهزة الإلكترونية بكل أنواعها بدون اتخاذ التدابير الصحية اللازمة قد يؤدي في مراحل متقدمة إلى الإصابة بما يسمى بمتلازمة إجهاد العينين.
  • المعاناة من بعض الأمراض والاضطرابات البصرية السابقة : كعيب طول النظر وعيب قصر النظر وظاهرة توهج العين ومشكل التهاب سطح العينين.
  • القيام ببعض الأعمال والأنشطة بصفة متواصلة ودون توقف : كالقراءة والكتابة في الليل والتعرض للإشعاعات الضوئية الساطعة للغاية أو الخافتة جدا.

طرق علاج حالة إجهاد العينين

عموما لا تحتاج حالة إجهاد العينين إلى طريقة علاج محددة حيث لا يطلب من المرضى سوى الابتعاد عن الشبهات وجميع الأسباب التي ذكرناها في أعلى الشاشة بالإضافة إلى اتخاذ جميع القواعد والتدابير الوقائية الأساسية من خلال الحرص على توفير إضاءة كافية ووضع النظارات الطبية الوقائية والعمل على استخدام قطرات العيون بشكل منتظم.

إذا كان هذا الموضوع حول حالة إجهاد العينين التي في الظاهر لا تكتسي خطورة بالغة لكنها قد تؤدي في حالة عدم التقيد بأساليب التوقي والعلاج الكافية إلى حدوث عدة مضاعفات خطيرة كالإصابة باضطراب انفصال الشبكية و بمرض الساد. 

إقرأ أيضا:اعراض سرطان العين eye cancer symptoms
السابق
تكلفة عملية انفصال الشبكية في ألمانيا
التالي
تكلفة عملية استئصال الزجاجية vitrectomy

اترك تعليقاً