أمراض العيون

علاج سرطان العين eye cancer treatment

رغم أن علاج سرطان العين eye cancer treatment من أقل أمراض العيون شيوعاً على الإطلاق وأقل أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بشكل عام إلا أن فرصة الإصابة به تبقى دائماً ممكنة لذلك نتعرف زوارنا الأفاضل بصحبتكم اليوم على أهم أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه المتاحة.

علاج سرطان العين eye cancer treatment

بشكل عام فإن علاج سرطان العين eye cancer treatment يمكن أن يأخذ شكل العديد من أنواع السرطانات حيث من الممكن أن يتجاوز عددها العشرين نوعاً بالإضافة إلى الأنواع الثانوية طبعا لكن يبقى أشهرها على الإطلاق هو سرطان الجلد في العين حيث يظهر على مقلة العين ويستهدف الخلايا الصباغية.

أنواع سرطان العين eye cancer treatment

كما أسلفنا الذكر في الأسطر السابقة من هذا الموضوع فإن السرطان العين يمكن أن يأخذ عدة أنواع مختلفة لكن جميع هذه الأنواع غالباً ما تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما السرطانات الأولية السرطانات الثانوية.

إقرأ أيضا:اختبار فحص النظر في كل دائرة رقم

سرطان العين الأولية

الجلد في العين
الغدة الليمفاوية
سرطان الشبكية
الظهارة المتوسطة النخاعي

انواع السرطانات الثانوية

تعتبر السرطانات الثانوية من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً حتى أكثر من النوع الأول فهي تبدأ من أجزاء أخرى في الجسم وصولاً إلى العين ولا تصنف بالضرورة من أنواع سرطان العين ولعل من أبرزها على الإطلاق هو سرطان الثدي.

أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه

اهم أعراضه

مثله مثل بقية أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان فإن سرطان العين عادة ما يكون من الأمراض الصامتة التي لا تظهر أي أعراض واضحة حيث أنه من الممكن أن يكتشفها الطبيب أو أخصائي العيون خلال فحص روتيني للعين لكن رغم ما ذلك من الممكن تظهر عدة أعراض على المصاب الذي عليه عند ملاحظة أي منها المسارعة إلى عيادة طب العيون.

  • انتفاخ العين
  • الم العين
  • اضطرابات وتشويش في مجال الرؤية
  • ملاحظة كتلة داخل أو خارج العين يزايد حجمها بإستمرار
  • ملاحظة بقع أو تشوهات في مجال الرؤية

اهم مضاعفاته

يمكن أن يتسبب سرطان العين في ارتفاع ضغط العين وهو عادة ما يسبب الإصابة بمرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما.
يمكن أن يسبب سرطان العين فقدان البصر بصفة كلية أو جزئية حيث أنه من المحتمل أن يحدث مضاعفات خطيرة مثل مرض انفصال الشبكية.

إقرأ أيضا:أفضل دكتور أذن وأنف وحنجرة عربي في ألمانيا
موقع شارع العرب أول موقع بيع وشراء للعرب في ألمانيا

تشخيصه

بعد ملاحظة أي من أعراض سرطان العين على المصاب المسارعة في مراجعة الطبيب المختص الذي سيعمد إلى إجراء الفحوصات والاختبارات الطبية اللازمة التي من أبرزها إختبار فحص النظر بالإضافة إلى إختبار آخر مهم في هذه المرحلة وهو إختبار فحص الخزعة بالإضافة إلى عدد من الفحوصات الأخرى التي يحددها الطبيب.

اهم طرق علاجه

بعد إجراء إختبارات الطبية اللازمة التي حددها الطبيب المباشر للمصاب وتم تأكيد الإصابة بسرطان العين ينتقل بعدها الطبيب في وضع خطة علاجية وذلك من خلال إجراء جراحة الليز أو عبر العلاج الإشعاعي وذلك بالطبع اعتماداً على حجم وموقع الكتلة السرطانية المراد إستئصالها.

إقرأ أيضا:التنكس البقعي أعراضه وتشخيصه مع اهم طرق علاجه
السابق
اسباب انتفاخ العين eye puffiness
التالي
علاج انفصال الشبكية retinal degeneration

اترك تعليقاً