أمراض العيون

اسباب نزيف الشبكية retinal hemorrhage

نعرض اسباب نزيف الشبكية retinal hemorrhage حيث تقع الشبكية في الجزء الداخلي خلف العين وتحديدا قرب العصب البصري، وهي عبارة عن غشاء رقيق من الأنسجة يلعب دور حيوي في إتمام عملية الإبصار حيث يعمل على تحويل صور الأجسام التي قامت العدسة بالتقاطها إلى مجموعة من النبضات والإشارات العصبية ومن ثم إرسالها في مرحلة موالية إلى الدماغ الذي سيحللها بدوره ويقوم بالتعرف عليها، هذا وتبقى الشبكية عرضة للإصابة بالالتهابات الخطيرة والأمراض مثل مرض انفصال الشبكية ومرض اعتلال السبكية ومرض التنكس البقعي وكذلك النزيف الذي سنتعرف خلال هذا الموضوع على أهم أعراضه وأسبابه وكيفية تشخيصه.

اسباب نزيف الشبكية retinal hemorrhage

نقدم لكم في هذا الموضوع اسباب نزيف الشبكية retinal hemorrhage حيث تغطي طبقة الشبكية الشفافة القسم الخلفي من العين، وغالبا ما يظهر نزيف الشبكية بسبب تأثر أوعيتها وشعيراتها الدموية بالعديد من الأسباب المختلفة.

إقرأ أيضا:اسباب احمرار العين eye redness
نزيف الشبكية أسبابه وأعراضه وكيفية تشخيصه
  • المعاناة من بعض المشاكل الصحية والأمراض مثل سرطان الدم ومرض السكري ومرض فقر الدم.
  • المعاناة من بعض الأمراض والاضطرابات البصرية مثل انتفاخ الأوعية الدموية الخاصة بشبكية العين ومثل مرض الضمور البقعي.
  • تعرض الرأس للإصابات والصدمات.
  • التغيرات والتطورات السريعة في ضغط الهواء.

أعراض نزيف الشبكية retinal hemorrhage

في بعض الأحيان قد يكون نزيف الشبكية غير مصحوب بأي علامات أو أعراض ملفتة للنظر وتستدعي ضرورة الخضوع المباشر للكشوف والاختبارات اللازمة، لذلك قد تضعف حدة البصر تدريجيا أو قد يفقد المريض حاسة البصر نهائيا ويصاب بالعمى الكلي.

تشخيصه

عموما تتوفر لدى جميع أطباء العيون مجموعة من الاختبارات والتحاليل المختلفة التي يمكن أن تكشف إمكانية حدوث نزيف الشبكية الخطير.

  • اجراء تحاليل الدم : هي تحاليل أساسية سيعمل الأطباء من خلالها على توضيح امكانية حدوث نزيف الشبكية أو أي حالة طبية أخرى مشبوهة.
  • الخضوع لاختبار فحص النظر : وذلك لاكتشاف ما إذا كان نزيف الشبكية قد أثر على حدة بصر الشخص المصاب.
  • تصوير الشبكية وأوعيتها الدموية : يتم ذلك بحقن صبغة الفلوريسين.
  • الاستعانة بالموجات فوق الصوتية : ستلعب دورا بارز في تشخيص إمكانية حدوث نزيف الشبكية.

تعرفنا زوارنا الكرام في هذه المقالة على أهم أسباب وأعراض نزيف الشبكية الذي بات يعتبر حالة مرضية شائعة في مجال طب وجراحة العين إضافة،  إلى أساليب تشخيصه المتنوعة والتي من بينها ذكرنا اجراء تحاليل الدم والخضوع لإختبار فحص النظر.

إقرأ أيضا:اضطراب الرؤية المفاجئ vision disturbance
السابق
علاج ظفرة العين pterygium surgery
التالي
أفضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

اترك تعليقاً