التخطي إلى المحتوى
قطرة حساسية العين Eye allergy
حساسية العين أعراضها وأسبابها بالإضافة إلى أهم طرق علاجها

قطرة حساسية العين Eye allergy أعراضها وأسبابها بالإضافة إلى أهم طرق علاجها أو كما تعرف أيضاً في مجال أمراض العيون بإسم إلتهاب الملتحمة التحسسي وهو إضطراب يسبب عدة أعراض مرضية مثل احمرار العين والشعور بالألم على سطحها الخارجي وفي ما يلي نتطرق من خلال هذا الموضوع إلى أهم المعلومات المتعلقة بمرض حساسية العين.

قطرة حساسية العين

تعتبر قطرة حساسية العين Eye allergy أو التهاب الملتحمة التحسسي هو من أكثر الحالات المرضية شيوعاً في عيادة طب العيون حيث يكون موضعه على بين الجفن وسطح مقلة العين وهو ما يعرف باسم الملتحمة وهو ما يساهم في ابقاء العين الطبيعية على قدر متوازن من الرطوبة لكن عندما يصيب هذا النسيج إلتهاب ما لأحد الأسباب التي سنذكرها تباعاً في الجزء الموالي من هذا الموضوع يسبب إضطرابا مع حكة واحمرار وعادة ما تصيب حساسية العين كلتا العينين في نفس الوقت.

  1. نافازولين (Naphazoline HCl).
  2. فينلفرين (Phenylephrine).
  3. أوكسيميتازولون (Oxymetazoline)

اسباب حساسية العين

كما أشرنا سابقا فإن حساسية العين أو التهاب الملتحمة التحسسي هو نتيجة لعدة مسببات التي تتعرض لها العين داخلياً أو خارجيا مثل البكتيريا و الجراثيم بالإضافة إلى وبر بعض الحيوانات المنزلية لكن الجدير بالذكر هو أن حساسية العين لا تعد مرضا معديا أي أنها من غير الممكن أن تنتقل من شخص لآخر وفي أهم الأسباب التي من الممكن أن تكون وراءها :

  • الفيروسات و البكتيريا هي من أهم مسببات حساسية العين.
  • تكدس الأوساخ والأتربة على سطح العين نتيجة إهمال النظافة الشخصية.
  • الاستعمال المفرط للمكياج ومستحضرات التجميل.

اهم أعراضها المرضية

تعتبر أعراض حساسية العين واضحة إلى حد ما لكن على المصاب توخي الحذر منها واللجوء إلى عيادة طب العيون في حالة أصبحت الأعراض أكثر حدة لتشخيص الحالة وعلاجها بالطرق التي يحددها الطبيب المباشر.

حساسية العين أعراضها وأسبابها بالإضافة إلى أهم طرق علاجها
  • احمرار العين.
  • حكة في مقلة العين.
  • زيادة إنتاج الدموع.
  • حرقة في العين .
  • تورم الجفون .
  • الإحساس وكأن هناك شيء داخل العين.
  • عطس وسعال.

أنواعها الاساسية

  1.  التحسسي الموسمي حيث تكون فترة حدوثه عادة بين فصلي الصيف والربيع ويكون المتسبب الرئيسي فيه هو انتقال حبوب اللقاح الذي يتسبب في التهاب العيننين. 
  2.  الجلدي وهو نوع من حساسية العين الذي يكون المتسبب الرئيسي فيه عادة هو قطرات العيون ومستحضرات التجميل.
  3.  الحليمي العملاق وهو غالباً ما يكون ناجما عن ارتداء العدسات اللاصقة فتسبب حساسية العين.
  4. التهاب الملتحمة الدائم وهو عادة ما يلازم المصاب به على مدار السنة وذلك نتيجة التحسس من غبار المنزل .

اهم طرق علاجها

في أغلب الأحيان يكون علاج حساسية العين بالتخلص من مسببات الحساسية الرئيسية المحيطة بالمصاب لكن في حال لم يتحسن يتعين عليه زيارة عيادة طب العيون في أسرع وقت ممكن لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة مثل إلتهاب قرنية العين حيث يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتحديد العلاج الذي عادة ما يتمثل في قطرات العيون بالإضافة إلى عدة أدوية أخرى تستلزم وصفة طبية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *