التخطي إلى المحتوى
فوائد العسل والزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون وأثره على الجهاز المناعي

فوائد العسل والزنجبيل للتنحيف والمساعدة في التخلص من السمنة معروفة منذ أمد بعيد. فالعسل من الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر والفيتامينات الغذائية. كما أن الزنجبيل يعد من أفضل الأعشاب الطبيعية والتي لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي.

فوائد العسل والزنجبيل للتنحيف

  1. يساعد تناول العسل والزنجبيل في تسريع معدل الحرق للجسم، ومن ثم يزيد من كفاءة التمثيل الغذائي.
  2. يعمل الزنجبيل والعسل على حرق الدهون المتجمعة حول منطقة الخصر لا سيما إذا تم تناوله على الريق قبل تناول الطعام.
  3. يعطي المشروب شعورًا بالشبع والامتلاء عند تناوله قبل الأكل بمدة كافية.
  4. يساعد في سرعة تخليص الجسم من السوائل المحتبسة والتي تسبب الزيادة في الوزن.
  5. يعمل على تحسين عمل المعدة والجهاز الهضمي ويقلل من حدوث الانتفاخات وتكون الغازات.

فوائد العسل مع الزنجبيل على الريق

خلط العسل مع الزنجبيل المطحون له الكثير من الفوائد للصحة لا سيما على الجهاز الهضمي والمناعي في الجسم ، ومن فوائد تناول العسل والزنجبيل على الريق ما يلي:

تقوية الجهاز المناعي

العسل يعد من أقوى المضادات الطبيعية والتي تساعد في القضاء على البكتريا والجراثيم التي تهاجم الجسم. كما أن الزنجبيل يحتوي على مضادات الاكسدة بكميات كبيرة ، ويحتوي كذلك  على مركبات Zingerone، وZerumbone، وPungent Oleoresins، بالإضافة إلى بعض مُركبات الـTerpenoid، والفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoid)، وكلها عناصر تساعد بشكل واضح في تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأجسام والجراثيم التي تهاجمه.

تجديد خلايا الكبد

إضافة الزنجبيل المطحون إلى العسل ومن ثم تناوله على الريق أو خلال اليوم عدة مرات يساعد في تجديد وتنشيط خلايا الكبد، كما يساعد في وقف انتشار التليف لمن هم مصابون به، ويعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراء التي تساعد على الهضم واستخلاص السموم من الجسم. وفوق ذلك فإن الزنجبيل والعسل بسبب المعادن والفيتامينات في المكونين الغذائيين يساعدان على ضبط انزيمات الكبد وإعادتها إلى معدلاتها الطبيعية.

تجد هنا: الخليط السحري خليط العسل بالزنجبيل

الوقاية من السرطان

الزنجبيل يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة كبيرة، كما يحتوي الزنجبيل على معادن البوتاسيوم والمغنسيوم والزنك، وهو ما يساعد في زيادة مقاومة الأورام الخبيثة التي يمكن أن تصيب الخلايا والأنسجة. والعسل كذلك يحتوي على أحماض أمينية ومركبات تقلل من ظهور الطفرات الجينية المسببة للسرطان لا سيما سرطان الثدي وسرطان الدم.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

العسل والزنجبيل يساعد في الوقاية من الإمساك وذلك بسبب الألياف الموجودة في الزنجبيل بنسبة كبيرة، كما يساعد العسل في تنظيم حركة المعدة ويعمل على علاج الحموضة أو حرقان المعدة. ومن علاجات العسل المعروفة علاج الإسهال أو استطلاق البطن ، ويتم ذلك من خلال خلط الماء بالعسل وشربه عدة مرات في اليوم.

فوائد العسل والزنجبيل للتنحيف
فوائد العسل والزنجبيل والليمون

فوائد العسل والزنجبيل والليمون

  • أضافة الليمون إلى العسل والزنجبيل يساعد في تطهير الجهاز المعوي وقتل البكتريا الضارة التي تعيش في المعدة والأمعاء الغليظة.
  • زيادة حرق الدهون في الجسم بسبب احتواء الليمون على المكون الحمضي القادر على تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بنية يسهل التخلص منها .
  • المساعدة في تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من آثار الكوليسترول الضار، ويعمل على توسيع مجرى الدم. ومن ثم الوقاية من الذبحة الصدرية أو السكتة القلبية.
  • تنشيط عضلة القلب وتشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تقليل تناول الطعام بسبب الشعور بالشبع عند تناول هذا المشروب ومن ثم فهو يعد أحد الطرق الطبيعية للتخلص من السمنة.
  • الوقاية من الزهايمر أو الخرف المبكر بسبب قدرة العسل والزنجبيل على تنشيط خلايا المخ والدماغ لا سيما مركز الذاكرة في المخ وتنشيط الخلايا العصبية.

أضرار الزنجبيل مع العسل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود على الجسم عند خلط العسل مع الزنجبيل. إلا أنه كما قيل الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. ومن ثم فإن الإفراط في تناول العسل والزنجبيل قد يكون له بعض الآثار الجانبية مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم. والشعور بالنعاس والرغبة في النوم بسبب احتواء الزنجبيل على مواد مهدئة للأعصاب. كما قد يسبب الإفراط في شرب العسل والزنجبيل في الشعور بحموضة المعدة وآلام القولون العصبي لمن يعانون من أعراض خفيفة منه.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد العسل والزنجبيل للتنحيف ، وفوائده للجسم والجهاز المناعي.  كما تعرفنا على فوائد إضافة الليمون إلى المشروب، وأضرار الإفراط في تناوله.

قد يهمك أيضاً :-

  1. افضل دكتور اطفال في الرياض
  2. افضل دكتور اطفال في جدة
  3. افضل دكتور عيون اطفال بالرياض
  4. افضل دكتور جلدية بالرياض للاكزيما
  5. افضل دكتور جلدية بالرياض لعلاج حب الشباب
  6. دكتورة جلدية بالرياض ممتازه
  7. افضل دكتور جلدية بالرياض للحساسيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *