منوعات

فوائد البصل للصحة ولمرضى السكر وارتفاع الضغط

فوائد البصل للصحة معروفة منذ القدم ، فالبصل من الخضروات التي تساعد في الوقاية من السرطان بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في خفض نسبة السكر ويعالج كذلك ارتفاع ضغط الدم، وله العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والمناعي والمناعي في الجسم.

فوائد البصل للصحة

مع انتشار فيروس كورونا تظهر الحاجة إلى تناول الأغذية المقوية للمناعة والمفيدة للجسم بصفة عامة ، والبصل له الكثير من الفوائد ونتعرف علي بعض منها فيما يلي:

1. التحكم في مستوى السكر في الدم

البصل من الخضروات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الأنسولين، وهو ما يعني أنه يساعد في حرق المزيد من الجلوكوز في الجسم ، ويساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي. كما يساعد البصل في تنشيط وتجديد خلايا البنكرياس الذي يقوم بإفراز الأنسولين في الجسم. و في عام 2013 قامت مجلّة Preventive Nutrition and Foodبنشر دراسة عن تأثير تناول البصل على فئران التجارب أثبتت من خلالها أن عصير البصل أو البصل النيئ يساعد بشكل كبير في الوقاية من Hyperglycemia وهو فرط ارتفاع السكر في الدم.

2. تقليل الضغط المرتفع

كما أن من فوائد تناول البصل سواء كان طازجًا أو أكله بعد طبخه المساعدة في تقليل ارتفاع ضغط الدم لمن يعانون من مشاكل في الضغط. يساعد البصل بسبب احتوائه على مركبات الكبريت والمغنسيوم والنحاس على توسيع الشرايين والاوعية الدموية في الجسم. كما يساعد في تليين جدران الاوعية التي يمر منها الدم. ومن ثم يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

3. تحسين عمل المعدة

البصل يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم. وتعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام. كما يساعد البصل في الوقاية من القرحة المعدية . لكن من المهم تجنب تناول البصل قبل النوم حتى لا تصاب المعدة بالانتفاخ أو الغازات. أما في حالة تناوله وهو مطبوخ فلا قلق من ذلك.

4. تقوية الجهاز المناعي

من فوائد البصل أنه يحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم.  فهو على سبيل المثال يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز. كما يحتوي على الكبريت والكالسيوم ، فضلًا عن احتواء البصل على فيتامينات ب2، وب3، وفيتامين أ و ج، وكلها عناصر تساعد في تقوية الجهاز المناعي وزيادة كرات الدم البيضاء المسئولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والفيروسات التي تدخل الجسم.

فوائد البصل للتخسيس

  • البصل يحتوي على قدر ضئيل من السعرات الحرارية. حيث أن 150 جرام من البصل الأحمر تحتوي على 60 سعر حراري، ونفس الكمية من البصل الأخضر تحتوي على 8 سعر حراي. ومن ثم فإن تناوله لا يسبب زيادة الوزن.
  • البصل من الأغذية الغنية بالألياف وهو ما يساعد في إعطاء الشعور بالشبع السريع والشعور بالامتلاء.
  • تناول البصل المطبوخ او النيئ يساعد في حرق الدهون وتقليل تخزين الجسم للشحوم في الأنسجة والخلايا.
  • قشور البصل تحتوي على مركبات الكيرسيتين والتي تقوم بتحويل الخلايا الدهنية البيضاء في الجسم إلى خلايا دهنية بنية يسهل التخلص منها .
  • تناول البصل يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام و الغذاء بشكل أسرع .

تجد هنا: البصل-تعرفي على فوائد البصل المميزة للصحة و الجمال

فوائد البصل للجسم
فوائد البصل

فوائد البصل للنساء

  • يساعد البصل في تقوية العظام وزيادة كثافتها لا سيما عند النساء في السن المتأخرة.
  • يعمل البصل على التقليل من أعراض سن اليأس عند المرأة والتي تحدث بسبب انخفاض نسب هرمون الأستروجين مع انقطاع الطمث.
  • يحتوي البصل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي من أهمها A و C و E، ومن ثم يساعد في تنشيط الجسم وزيادة الشعور بالحيوية والقوة.
  • تناول البصل بشكل دوري يساعد في حماية البشرة من التجاعيد. ويزيد من رطوبة الجلد ويقلل من ظهور الخطوط الطولية على الجلد والوجه.
  • البصل الأحمر يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي المركبات المفيدة للقلب والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والتقليل من ارتفاع الضغط عند النساء.

فوائد البصل للحلق

يعد البصل من المضادات الحيوية الطبيعية ، وهو شقيق الثوم في هذه الجزئية، لذلك فإن تناول البصل يساعد بشكل سريع في علاج التهاب الحلق والزور والذي يكون غالبًا بسبب عدوى بكتيرية لا سيما في فصل الشتاء، كما أن احتواء البصل على فيتامين C يساعد بشكل أكبر في زيادة مقاومة الجسم للفيروسات والبكتريا التي تهاجم الجسم وتسبب الالتهابات.

تعرفنا على أهم فوائد البصل لمرضى السكر والضغط . كما تعرفنا على فوائده للمعدة والنساء وفوائده كذلك للتخسيس وحرق الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى