طبيب عيون

عملية تصحيح النظر بالليزر في جدة

عملية تصحيح النظر بالليزر في جدة

عملية تصحيح النظر بالليزر الجراحي الحديث قادر على تغيير الانحناء والتركيز على السطح الأمامي للعين (القرنية) بدقة شديدة لتصحيح قصر النظر و طول البصر والاستجماتيزم وتُستخدم ثلاثة أنواع من الإجراءات بشكل شائع هي الليزك والعلاج بالليزر السطحي (PRK و LASEK و TransPRK) و SMILE و تتشابه المخاطر والفوائد وكل هذه الإجراءات تؤدي عادةً إلى نتائج جيدة جداً في المرضى المناسبين و الاختلافات بين إجراءات تصحيح الرؤية بالليزر موضحة أدناه وإذا كنت مناسباً لتصحيح الرؤية بالليزر فسوف يناقش طبيب العيون في مجمع بطل التخصصي في جدة نوع الإجراء الأفضل بالنسبة لك.

ما هي فوائد عملية تصحيح النظر في جدة؟

عملية تصحيح النظر في جدة

بالنسبة لمعظم المرضى تكون الرؤية بعد التصحيح بالليزر مماثلة للرؤية في العدسات اللاصقة قبل الجراحة دون أي إزعاج محتمل وقيود على النشاط و قد تظل النظارات مطلوبة لبعض الأنشطة بعد العلاج خاصة للقراءة عند المرضى الأكبر سناً و أكثر من 95٪ من المرضى راضون عن نتيجة الجراحة ويصفها الكثيرون بأنها تغير الحياة وعلى الرغم من أن تصحيح الرؤية بالليزر غالباً ما يكون مصحوباً بإجراءات الجراحة التجميلية إلا أن الفوائد وظيفية بشكل أساسي، فالعملية مصممة لتجعلك أقل اعتماداً على النظارات والعدسات اللاصقة، مما يساعدك على عيش نمط حياة نشط بسهولة أكبر.

إقرأ أيضا:أحسن طبيب عيون في الرباط دكتور عيون في الرباط المغرب

عادةً ما يستقر قصر النظر والاستجماتيزم في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات ولكن التغييرات الطبيعية في الوصفات الطبية يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل الحياة لذلك يحتاج تصحيح الرؤية بالليزر أحياناً إلى التكرار.

من هو الشخص المناسب لتصحيح الرؤية بالليزر في جدة؟

يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عام ولديك وصفة طبية لنظارات ثابتة و يتم تعريف هذا عادةً على أنه لا يوجد تغيير أكبر من 0.5 وحدة (0.5D) في العامين الماضيين ومن المرجح أن تكون مناسباً لتصحيح الرؤية بالليزر إذا كانت وصفة النظارات الخاصة بك والتي يمكن أن يقدمها لك أخصائي العيون / أخصائي العيون في النطاق:

  1. تصل إلى -10.00D لقصر النظر أو قصر النظر.
  2. حتى + 4.00D من مد البصر أو رؤية طويلة.
  3. حتى ± 6.00 د من اللابؤرية.

يمكن أن يكون تصحيح الرؤية بالليزر فعالاً لوصفات طبية أعلى لدى بعض المرضى و على العكس من ذلك قد يكون بعض المرضى ذوي الوصفات الطبية الأقل أكثر ملاءمة لتقنيات زراعة العدسات وسينصح جراح العيون بأفضل خيارات العلاج بعد مراجعة قياسات اختبارك وصحة عينيك.

إقرأ أيضا:افضل دكتور عيون في مستشفى السلام حجز موعد مستشفى السلام

عادة ما يتسبب قصر النظر  والاستجماتيزم في ضعف الرؤية عن بعد منذ سنوات المراهقة لكن مد البصر (طول النظر) يؤثر عادةً على الأشخاص أكثر عند بلوغهم سن الثلاثين وما فوق وغالباً ما لا يعاني المرضى الأصغر سنًا الذين يعانون من مد البصر من مشاكل في الرؤية الجيدة.

وذلك لأن مرونة العدسة الطبيعية للعين تسمح لها بالتعويض و نظراً لتصلب العدسة الطبيعية مع تقدم العمر يجد المرضى الذين يعانون من قصر النظر أنفسهم في البداية أكثر اعتماداً على نظارات القراءة من الأشخاص ذوي البصر الطبيعي ثم يجدون أنهم بحاجة إلى نظارات للمسافة أيضاً.

غالباً ما يمكن المساعدة في فقدان رؤية القراءة المرتبط بالعمر من خلال تصحيح الرؤية بالليزر و من منتصف الأربعينيات فصاعداً، يهدف الجراحون غالباً إلى رؤية جيدة عن بعد في إحدى العينين ورؤية جيدة عند طول الذراعين في العين الأخرى.

مع فتح كلتا العينين يتحد الإدخال المرئي ثنائي العينين لتوسيع نطاق التركيز و يتم استعادة الرؤية القريبة جزئياً على الأقل مع القليل من التنازلات نسبياً بصرياً و غالباً ما يتم استخدام الاختلافات في هذا النهج التي يتم تسويقها تحت مجموعة متنوعة من الأسماء التجارية لتحسين النطاق القريب في المرضى الأكبر سناً الذين يخضعون لتصحيح الرؤية بالليزر.

قد لا تكون مناسباً لتصحيح الرؤية بالليزر إذا كنت تعاني من مشاكل أخرى في عينيك بما في ذلك إعتام عدسة العين أو مشاكل في صحة سطح العين و يتم تشخيص العديد من مرتدي العدسات اللاصقة بشكل غير صحيح على أنهم مصابون بجفاف العين ويقال إنهم بالتالي غير مناسبين لتصحيح الرؤية بالليزر.

إقرأ أيضا:افضل دكتور عيون للاطفال في البحرين أخصائي عيون اطفال في البحرين

أحياناً ما يعاني مرتدي العدسات اللاصقة من إزعاج سطح العين وغالباً ما يكون قابلاً للعلاج و يمكن أن يكون تصحيح الرؤية بالليزر حلاً جيداً للمرضى الذين يواجهون صعوبات في ارتداء العدسات اللاصقة.

ما هي البدائل؟

قد تكون تقنيات زراعة العدسات التي تطورت من جراحة الساد الحديثة أكثر ملاءمة لبعض المرضى و هناك فئتان رئيسيتان من تصحيح الرؤية يعتمدان على زراعة العدسة، تبادل العدسة الانكسارية (RLE) والعدسات داخل العين (PIOLs).

RLE مطابق لجراحة الساد الحديثة ولكن يتم إجراؤه بهدف رئيسي هو زيادة التحرر من النظارات و غالباً ما يُفضل RLE على تصحيح الرؤية بالليزر للمرضى في سن التقاعد حيث تكون المراحل المبكرة من إعتام عدسة العين شائعة.

في RLE يتم استبدال العدسة الطبيعية بزرع عدسة و يتم استخدام مجموعة متنوعة من الغرسات المختلفة بما في ذلك العدسات متعددة البؤر المصممة لتقليل الاعتماد على النظارات للرؤية القريبة والمتوسطة والبعيدة.

في المرضى الأصغر سناً غالباً ما تكون العدسات الاصطناعية المسماة العدسات داخل العين (PIOLs) بديلاً جيداً حيث تكون وصفة النظارات خارج النطاق الطبيعي لتصحيح الرؤية بالليزر و يتم زرع عدسات PIOL أمام العدسة الطبيعية دون استبدالها.

إجراءات الليزر البديلة

الفرق الرئيسي بين إجراءات تصحيح الرؤية بالليزر هو سرعة الشفاء و غالباً ما يكون المرضى الذين يخضعون لعملية الليزك قادرين على العودة إلى العمل في اليوم التالي للجراحة و قد يكون التعافي البصري بعد فيمتو سمايل أبطأ وقد يحتاج المرضى الذين يخضعون للعلاج بالليزر السطحي (PRK ، LASEK ، TransPRK) إلى أسبوع أو أكثر قبل أن يكونوا في مستوى القيادة.

على الرغم من أن التعافي البصري يمكن أن يكون أبطأ بعد العلاج بالليزر السطحي أو السمايل يمكن للمرضى العودة إلى الرياضات اللاصقة في وقت أقرب بينما يحتاج مرضى الليزك إلى الانتظار لمدة شهر واحد على الأقل و قد تكون راحة سطح العين أسرع قليلاً بعد السمايل لكن الاختلافات بين التقنيات طفيفة وخفيفة انزعاج سطح العين في الفترة المبكرة بعد كل أشكال تصحيح الرؤية بالليزر أمر طبيعي و النتائج المرئية بعد ثلاثة أشهر جيدة بنفس القدر لجميع أنواع تصحيح الرؤية بالليزر.

الاستمرار في ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة

تصحيح الرؤية بالليزر اختياري و هذا يعني أنه يمكنك اختيار المضي قدماً في أي وقت أو لا على الإطلاق والبديل هو البقاء في النظارات أو العدسات اللاصقة و النظارات خالية من المخاطر ولكنها قد تحد من نطاق الأنشطة التي يمكنك القيام بها بثقة وراحة – خاصة الرياضة والتمارين الرياضية.

توفر العدسات اللاصقة رؤية جيدة من جميع النواحي و لا يخطئون أثناء ممارسة الرياضة وسيساعدونك على أن تكون أكثر نشاطاً لكنها قد تكون غير مريحة عند السفر وتجعل الرياضات المائية أكثر صعوبة ولا ينبغي ارتداؤها أثناء الاستحمام أو السباحة أو أثناء النوم ويرتبط تآكل العدسات اللاصقة أحيانًا بعدم الراحة في سطح العين وقد يكون معقداً بسبب العدوى التي تهدد البصر.

يجب موازنة مخاطر وفوائد تصحيح الرؤية بالليزر مقابل تلك الخاصة بتآكل العدسات اللاصقة حيث أن هذا هو البديل الرئيسي للأشخاص النشطين الذين يفكرون في جراحة تصحيح الرؤية.

كيف يتم إجراء تصحيح الرؤية بالليزر في جدة؟

يتم إجراء جميع إجراءات تصحيح الرؤية بالليزر  باستخدام مخدر قطرة للعين ومقطع زنبركي للسماح لك بالرمش بأمان أثناء الجراحة و سوف تكون مستلقيا طوال الوقت و من المعتاد إجراء العملية على كلتا العينين وعادة ما تستغرق الجراحة حوالي نصف ساعة و يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة.

عملية الليزك

عملية تصحيح النظر عملية الليزك في جدة، مجمع بطل التخصصي

عادةً ما يتم إجراء الليزك (الليزر في موقع القرنية) باستخدام 2 ليزر، واحد (ليزر فيمتوثانية) لإعداد طبقة واقية رقيقة (رفرف الليزك) والتي يتم رفعها قبل إزالة ثانية (ليزر إكسيمر) قطعة نسيج على شكل عدسة لإعادة تشكيل القرنية تحتها ثم يتم تنعيم الطبقة الواقية للخلف وتلتصق في مكانها وبدون غرز.

SMILE

SMILE (استخراج العدس بشق صغير) يستخدم ليزر femtosecond من نفس النوع المستخدم لإنشاء رفرف LASIK لتحديد قطعة من الأنسجة على شكل عدسة يتم إزالتها بواسطة الجراح من خلال شق صغير لتصحيح التركيز و هذا يشبه الليزك بدون شريحة الليزك لكن سماكة إزالة الأنسجة أكبر قليلاً ويمكن إزالة الأنسجة من أعمق قليلاً في القرنية و النتائج النهائية مماثلة لتلك الخاصة باللاسيك والعلاج بالليزر السطحي.

علاجات الليزر السطحية

تستخدم علاجات الليزر السطحي (PRK، و LASEK، و TransPRK) نفس ليزر الإكسيمر لإجراء إزالة مماثلة لقطعة نسيج على شكل عدسة أسفل طبقة الجلد الصافية للقرنية مباشرة و تنمو طبقة الجلد الصافية مرة أخرى خلال فترة أسبوع تقريباً ثم تتلاشى بصرياً لإكمال التعافي البصري خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

أثناء إعادة نمو طبقة الجلد ، عادةً ما يكون سطح العين مؤلمًا جداً هذا هو أحد الاختلافات الرئيسية بين العلاج بالليزر السطحي و LASIK أو SMILE وكلاهما يهدف إلى الحفاظ على طبقة جلد القرنية سليمة و كل علاجات الليزر السطحية تعطي نتائج متشابهة والفرق الوحيد بينها هو الطريقة التي يتم بها إزالة طبقة جلد القرنية.

في PRK و LASEK يتم إزالة طبقة الجلد بواسطة الجراح – في LASEK يتم تطبيق الكحول المخفف لفك طبقة الجلد أولاً و بعض أنظمة الليزر الإكسيمر الحديثة قادرة على إزالة طبقة الجلد كجزء من علاج إعادة التشكيل و يسمى TransPRK و يتم تقليل مساحة إزالة طبقة الجلد في TransPRK إلى الحد الأدنى المطلوب لإعادة تشكيل القرنية أسفلها وتقصير وقت الشفاء بمقدار يوم إلى يومين مقارنةً بـ PRK و LASEK.

.

ما هي الأعراض الجانبية؟

الآثار الجانبية هي المشاكل التي يعاني منها معظم المرضى إلى حد ما بعد الجراحة. عادة ما تتحسن بمرور الوقت، لكنها لا تحل بشكل كامل دائماً.

الرؤية

يعاني معظم المرضى من بعض تشتت الضوء والآثار الجانبية في الفترة المبكرة بعد تصحيح الإبصار بالليزر خاصة أولئك الذين يتلقون العلاج من الوصفات الطبية للنظارات العليا و يمكن أن تستغرق هذه مجموعة متنوعة من الأشكال بما في ذلك صور الوهج والهالات والانفجارات النجمية والأشباح. من الأعراض الشائعة زيادة التوهج الناتج عن المصابيح الأمامية للسيارة القادمة وقد تكون القيادة ليلاً صعبة في البداية ومع أنظمة الليزر الحديثة عادة ما تكون الآثار الجانبية البصرية خفيفة وتتحسن في غضون بضعة أشهر و المشاكل الدائمة غير عادية لكنها قد تستمر.

الآثار الجانبية الشائعة الأخرى هي التشويش المتقطع (رؤية متغيرة) وانزعاج سطح العين (أعراض جفاف العين) وكلاهما ناتج عن انخفاض الاستقرار من الفيلم المسيل للدموع بين الومضات. يتحسن استقرار الفيلم المسيل للدموع على مدى بضعة أشهر بعد العلاج حيث يلتئم سطح القرنية و خلال فترة الشفاء يستطيع معظم المرضى الشعور بالراحة عند استخدام المكملات المسيلة للدموع عند الحاجة.

عادة ما تعود راحة العين إلى طبيعتها في غضون بضعة أشهر من العلاج وبالنسبة لمرتدي العدسات اللاصقة على وجه الخصوص وقد تكون أفضل بعد تصحيح الرؤية بالليزر عن ذي قبل وبالنسبة للمرضى الذين لديهم سطح طبيعي للعين قبل الجراحة فإن المشاكل الدائمة غير عادية.

غالباً ما تظهر البقع الحمراء على بياض العين بعد أي شكل من أشكال جراحة العيون وهي شائعة بشكل خاص بعد الليزك ويسمى هذه النزيف تحت الملتحمة وتحدث بسبب تسرب صغير للدم تحت الغشاء الصافي (الملتحمة) الذي يغطي الجزء الأبيض من جدار العين و على الرغم من أنها قد تكون قبيحة المظهر، إلا أن البقع الحمراء مؤقتة ولا تؤثر على صحة العين لكن يمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع لتختفي تماماً.

هل سيؤثر تصحيح الرؤية بالليزر على الرعاية الصحية للعين في المستقبل؟

إذا ظهرت لديك مشكلة جديدة في صحة العين في وقت لاحق من الحياة فإن تصحيح الرؤية بالليزر يجب ألا يمنعك من الحصول على علاج ناجح و

تتم مراقبة مشاكل صحة العين الشائعة مثل اعتلال الشبكية السكري والتنكس البقعي المرتبط بالعمر ومعالجتها كالمعتاد بعد تصحيح الرؤية بالليزر.

يمكن أن يؤثر تصحيح الرؤية بالليزر على قياسات ضغط العين المستخدمة للتحقق من الجلوكوما مما يؤدي إلى عدم قراءتها خاصةً في المرضى الذين عولجوا من قصر النظر المرتفع و يمكن تطبيق تصحيحات قياس ضغط العين للمساعدة في ضمان التقاط الجلوكوما في مرحلة مبكرة ومعالجتها بشكل فعال لكن الأمر يستحق تذكير طبيب العيون بأنك خضعت لتصحيح الرؤية بالليزر عند البحث عن الجلوكوما أو علاجه و قد يساعد تسجيل آخر وصفة طبية للنظارات قبل تصحيح الرؤية بالليزر في إجراء تعديلات على قراءات ضغط العين بشكل أكثر دقة.

يمكن أن يقلل تصحيح الرؤية بالليزر من دقة تصحيح التركيز والرؤية بعد جراحة الساد في المستقبل وأي تأثير ضار ضئيل ويتم تقليله نظراً لأن المزيد من المرضى الذين خضعوا لتصحيح الرؤية بالليزر في السابق يدخلون الفئة العمرية لإعتام عدسة العين ويتم فهم التعديلات على حسابات اختيار زراعة العدسة بشكل أفضل و إذا كنت ستخضع لجراحة إعتام عدسة العين فتذكر أن تخبر جراحك أنك أجريت عملية تصحيح الرؤية بالليزر و يساعد هذا الجراح على إجراء التعديلات الصحيحة على اختيار زراعة العدسة.

اقرأ أيضاً: هل يمكنني التخلص من النظارة الطبية؟ الدليل الكامل للتخلص من النظارة

كيف يمكنني تقليل مخاطر المشاكل؟

يمكنك أن تأكل وتشرب بشكل طبيعي قبل الجراحة ويجب أن تتناول أي دواء بشكل منتظم كالمعتاد ويجب أن تكون مستيقظ لتصحيح الرؤية بالليزر بحيث يمكنك البحث عن الضوء المستهدف ويساعدك هذا على إبقاء عينك في الوضع الصحيح أثناء العلاج.

ابق مسترخياً قدر الإمكان أثناء الجراحة وحاول إبقاء رأسك ثابتة بعد أن يضعها الجراح بشكل مريح لك و يشعر معظم الناس بالقلق قبل الجراحة و سوف يعتاد جراحك على ذلك وسيتحدث معك خلال العملية.

تشجيعك في كل مرحلة، حافظ على هدوء تنفسك وأخبر جراحك إذا كنت بحاجة إلى استراحة و يمكن أن يكون دواء مضاد للقلق ومريح للعضلات مثل الديازيبام مفيداً خاصة إذا كان لديك ميل لإغلاق عينيك عند لمسها و ناقش هذا الأمر مع جراحك قبل يوم الجراحة إذا كنت قلق.

أنظمة الليزر الحديثة إما تثبّت العين بامتصاص لطيف أو لديها أنظمة تتبع دقيقة تتبع حركات العين أثناء الجراحة ويستخدم مشبك زنبركي لفصل الجفون عن بعضها لذلك لا داعي للقلق كثيراً بشأن الحركة أو الوميض أثناء العملية لكن حاول الاستماع إلى التعليمات واجعل عينيك على ضوء التثبيت عندما يُطلب منك ذلك.

من المهم الحفاظ على ترطيب العينين جيداً في الساعات القليلة الأولى بعد العلاج خاصة بعد الليزك و ابق مستيقظاً لكن استرح وعينيك مغمضتين عندما تستطيع واستخدم قطرات الترطيب بشكل متكرر.

يمكنك الاغتسال والاستحمام بشكل طبيعي من اليوم الأول بعد الليزك أو فيمتو سمايل وبمجرد إزالة أي ضمادة من العدسات اللاصقة المستخدمة بعد العلاج بالليزر السطحي – عادةً في اليوم الرابع إلى اليوم السابع بعد الجراحة.

يوصي معظم الجراحين بعدم السباحة لمدة أسبوع وبعد الليزك لا يمارسون الرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لمدة شهر و يمكن استئناف الرياضات التي لا تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل الجيم والركض من اليوم الأول بعد الجراحة.

ضع لنفسك تذكيراً واستخدم قطرات المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب كما هو موصوف لمساعدة العين على الشفاء جيداً و من الجيد ترك دقيقتين على الأقل بين أنواع مختلفة من قطرة العين حتى تمتص كل واحدة منها جيداً قبل تطبيق القطرة التالية و إذا فاتتك المرة الأولى أو لم تكن متأكد فإن وضع قطرة عين ثانية لا يمثل مشكلة.

يعد بعض التباين في الرؤية والراحة أمر طبيعي في الأسابيع الأولى بعد الجراحة والصبر مطلوب و لكن يجب ألا تخاف من الاتصال بجراحك إذا كانت لديك أية مخاوف أو إذا كان لديك إصابة في العين و يجب عليك الاتصال بالجراح الخاص بك دون تأخير إذا كان لديك ألم متزايد أو حساسية للضوء، أو احمرار، أو ضبابية، أو إصابة في العين متبوعة بألم، أو ضبابية و قد لا تكون على دراية بالمشكلة التي تتطلب العلاج في مرحلة الشفاء لذا تأكد من حضور مواعيد المراجعة الخاصة بك حتى لو كانت عيناك تشعران بالراحة.

ما هي تكلفة تصحيح النظر بالليزر في جدة؟

تكلفة عملية تصحيح النظر في جدة تختلف من عيادة الى عيادة، وتعتمد على شركات التأمين التي من الممكن أن تغطي تكلفة العملية. يجب أن تكون العيادة واضحة منذ البداية بشأن التكلفة الإجمالية للإجراء و يتضمن هذا عادةً زيارات متابعة العيادة وعلاج أي مشاكل ناتجة عن الجراحة.

عادةً ما يتم ضمان علاجات الليزر الاضافية في التكلفة الأصلية، وعادة تصل لمدة  عامين بعد الجراحة و على الرغم من أن معظم التغييرات في الوصفات الطبية من ثلاثة أشهر بعد الجراحة صغيرة جداً فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين حتى تستقر نتائج تصحيح الرؤية بالليزر تمامًا. تحدث معظم المشاكل التي تتطلب مزيدًا من العلاج خلال هذه الفترة.

 

عند التواصل مع مجمع بطل التخصصي في جدة، ستحصل على كافة المعلومات المتعلقة بتكلفة عمليات تصحيح النظر و ستحصل ايضا على كافة المعلومات المتعلقة بتغطية التأمين لتكلفة العملية. مجمع بطل التخصُصى بجدة فى المملكة العربية السعودية هو مجمع عيون استشاري مُتخصص يضم عيادات استشارية بإشراف الطبيب المعروف د . أحمد حسان البطل.

يعتبر مجمع بطل التخصصي واحد من أكثر المجمعات الطبية ثقة في جدة، مع خبرة أكثر من 12 عاما وثقة آلاف المرضى بالمجمع. ومن الجدير بالذكر أن أسعار المجمع منافسة جدا مقارنة للمراكز الطبية الأخرى التي تقدم عمليات تصحيح النظر، بالإضافة إلى العروض المستمرة التي يقدمها المجمع والتي تصل الى 60%. يمكنك التواصل دائما مع المجمع والسؤال عن العروض والخصومات.

مجمع بطل التخصصي في جدة لعمليات تصحيح النظر

السابق
أفضل دكتور جلدية عربي في فرانكفورت
التالي
أفضل دكتور جلدية عربي في شتوتغارت

اترك تعليقاً