التخطي إلى المحتوى
علاج فقر الدم بالأكل و بأسرع الوصفات المنزلية

يبحث الكثير عن كيفية علاج فقر الدم بالأكل والذي يعاني منه شريحة واسعة من الأطفال أو النساء على وجه الخصوص. وهناك الكثير من الوصفات المنزلية والأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد بشكل فعال في سرعة علاج الانيميا وزيادة كرات الدم الحمراء في الجسم.

علاج فقر الدم بالأكل

الاعتماد في علاج فقر الدم على الوصفات المنزلية أفضل بكثير من الأدوية والعقاقير الطبية التي كثيرًا ما يكون لها آثار جانبية. ويمكن علاج فقر الدم من خلال الأطعمة والمشروبات التالية:

1. العسل الأسود

يعد العسل الأسود من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، ومن ثم فإن المداومة على تناول العسل يساعد بشكل مباشر في زيادة نسبة الحديد في الجسم. ومن ثم زيادة عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم والوقاية من آثار فقر الدم، والتي منها الشعور الدائم بالتعب والإرهاق ونوبات الصداع المتكررة وفقدان الشهية. ويمكن تناول العسل من خلال تناول ملعقة على الريق منه كل يوم ، أو من خلال تحلية المشروبات مثل الحلبة به ، أو من خلال إذابته في الماء وشربه.

2. عصير البنجر

يعد البنجر أو من أكثر الخضروات اليت تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ويساعد بشكل سريع في علاج الأنيميا. حتى أن لون البنجر الأحمر القريب من لون الدم دليل على غناه بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والمغذية له. والبنجر يحتوي كذلك على نسب عالية من الألياف ومن ثم فهو يساعد في تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك والذي يعد السبب في كثير من الأمراض. ويمكن لمرضى السكر تناول البنجر بكل حرية بسبب قلة المحتوى السكري في النبات خلاف العسل الأسود. ولتعظيم الفائدة من البنجر يتم عصر النبات وإضافة عصير تفاح إليه لتحسين الطعم وزيادة الفائدة وتناوله عدة مرات في اليوم.

تجد هنا: فقر الدم 6 اسباب هامة وطرق علاج فقر الدم

3. التمر

التمر كذلك من أكثر الفواكه التي تساعد في علاج فقر الدم والآثار المترتبة عليه. والتمر سواء كان رطب أو جاف يحتوي على نفس العناصر الغذائية المفيدة للجسم. كما أن طعم التمر مستساغ بدرجة كبيرة بالنسبة للأطفال. ويمكن تناول التمر على الريق في الصباح . كما يمكن نقعه في الحليب وشربه مرتين في اليوم. أو نقعه في الماء وشرب الماء مع الثمرة.

علاج فقر الدم
علاج الأنيميا بالأكل

4. الكبدة

معروف عن الكبدة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد أكثر من اللحوم الحمراء، ويمكن تناول الكبدة وهي نيئة لمن يتقبل طعمها وهو أفضل في سرعة علاج الانيميا. إلا أنه يمكن تناولها بعد طبخها، أو شويها على النار وإعطاء الأطفال قطع منها.

علاج فقر الدم بالفواكه

  • الخوخ: الخوخ من الفواكه الغنية بنسبة كبيرة من الحديد . ومن ثم فهو يساعد في سرعة علاج نقص كرات الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا لا سيما عند الأطفال . كما يمكن للنساء تناول الخوخ لعلاج فقر الدم الذي يصيب الكثير منهم بسبب الدورة الشهرية. والخوخ سواء كان طازج او مجفف يحتوي على نفس الفوائد والعناصر الغذائية.
  • التفاح: التفاح يحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد في علاج الأنيميا. كما أن التفاح يساعد في زيادة امتصاص الجسم للحديد من الطعام الذي يتناوله الشخص. بالإضافة إلى أن التفاح يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج ومضادات الاكسدة التي تساعد أيضًا في تنشيط وتقوية الجسم.
  • الموز: الموز معروف عنه أنه من الفواكه الصديقة للقلب بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم. إلا أن الموز يساعد كذلك بشكل سريع في علاج الأنيميا وفقر الدم من خلال المداومة على تناوله في الصباح على الريق أو عمل عصير الموز وشربه وهو طازج.

علاج فقر الدم بالماء

نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى نقص انتاج الدم للخلايا الحمراء ومن ثم نقص الأكسجين في الجسم وهو ما يتسبب في العديد من المشاكل لعل أبرزها ضعف الجهاز المناعي وتساقط الشعر. ومن العلاجات السريعة لفقر الدم هو الإكثار من شرب المياه النحاسية. والمقصود بها المياه التي تكون مخزنة في أوعية نحاسية حيث تساعد ذرات النحاس المتسربة إلى الماء في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد وزيادة نسبة الأكسجين في الدم وعلاج الانيميا وفقر الدم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على علاج فقر الدم بالأكل وتناول العصائر والمشروبات الطبيعية ، كما تعرفنا على أهم الفواكه التي تساعد في علاج الأنيميا لا سيما عند الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *