Site icon حكيم العيون

علاج سرطان العين eye cancer treatment

رغم أن علاج سرطان العين eye cancer treatment من أقل أمراض العيون شيوعاً على الإطلاق وأقل أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بشكل عام إلا أن فرصة الإصابة به تبقى دائماً ممكنة لذلك نتعرف زوارنا الأفاضل بصحبتكم اليوم على أهم أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه المتاحة.

علاج سرطان العين eye cancer treatment

بشكل عام فإن علاج سرطان العين eye cancer treatment يمكن أن يأخذ شكل العديد من أنواع السرطانات حيث من الممكن أن يتجاوز عددها العشرين نوعاً بالإضافة إلى الأنواع الثانوية طبعا لكن يبقى أشهرها على الإطلاق هو سرطان الجلد في العين حيث يظهر على مقلة العين ويستهدف الخلايا الصباغية.

أنواع سرطان العين eye cancer treatment

كما أسلفنا الذكر في الأسطر السابقة من هذا الموضوع فإن السرطان العين يمكن أن يأخذ عدة أنواع مختلفة لكن جميع هذه الأنواع غالباً ما تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما السرطانات الأولية السرطانات الثانوية.

سرطان العين الأولية

الجلد في العين
الغدة الليمفاوية
سرطان الشبكية
الظهارة المتوسطة النخاعي

إقرأ أيضا:اسباب التهاب العنبية uveitis

انواع السرطانات الثانوية

تعتبر السرطانات الثانوية من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً حتى أكثر من النوع الأول فهي تبدأ من أجزاء أخرى في الجسم وصولاً إلى العين ولا تصنف بالضرورة من أنواع سرطان العين ولعل من أبرزها على الإطلاق هو سرطان الثدي.

أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه

اهم أعراضه

مثله مثل بقية أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان فإن سرطان العين عادة ما يكون من الأمراض الصامتة التي لا تظهر أي أعراض واضحة حيث أنه من الممكن أن يكتشفها الطبيب أو أخصائي العيون خلال فحص روتيني للعين لكن رغم ما ذلك من الممكن تظهر عدة أعراض على المصاب الذي عليه عند ملاحظة أي منها المسارعة إلى عيادة طب العيون.

اهم مضاعفاته

يمكن أن يتسبب سرطان العين في ارتفاع ضغط العين وهو عادة ما يسبب الإصابة بمرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما.
يمكن أن يسبب سرطان العين فقدان البصر بصفة كلية أو جزئية حيث أنه من المحتمل أن يحدث مضاعفات خطيرة مثل مرض انفصال الشبكية.

إقرأ أيضا:اسباب العين الكسولة lazy eye surgery

تشخيصه

بعد ملاحظة أي من أعراض سرطان العين على المصاب المسارعة في مراجعة الطبيب المختص الذي سيعمد إلى إجراء الفحوصات والاختبارات الطبية اللازمة التي من أبرزها إختبار فحص النظر بالإضافة إلى إختبار آخر مهم في هذه المرحلة وهو إختبار فحص الخزعة بالإضافة إلى عدد من الفحوصات الأخرى التي يحددها الطبيب.

إقرأ أيضا:علاج حول الأطفال strabismus surgery

اهم طرق علاجه

بعد إجراء إختبارات الطبية اللازمة التي حددها الطبيب المباشر للمصاب وتم تأكيد الإصابة بسرطان العين ينتقل بعدها الطبيب في وضع خطة علاجية وذلك من خلال إجراء جراحة الليز أو عبر العلاج الإشعاعي وذلك بالطبع اعتماداً على حجم وموقع الكتلة السرطانية المراد إستئصالها.

Exit mobile version