التخطي إلى المحتوى
عصائر خالية من السكر على مائدة الإفطار في رمضان – مجلة رجيم

يبحث الكثير من الصائمين عن عصائر خالية من السكر يمكن تناولها بأمان في وجبة الإفطار لا سيما لمرضى السكري الذين يتأثر مستوى السكر في أجسامهم بالعصائر المحلاة، وكذلك متبعي الحمية الغذائية الذين لا يرغبون في تناول السكريات ذات السعرات الحرارية والتي تزيد من الوزن وتسبب السمنة.

جدول المحتويات

عصائر خالية من السكر

عند الإفطار يشعر الصائم برغبته في تناول المشروبات والمواد السكرية، وهو ما قد يسبب الضرر لمريض السكر حتى غير المريض فإنه يرفع السكر في الدَّم بسرعة؛ لذلك فقد اخترنا عصائر طبيعية خالية من السكر يمكن تناولها بأمان وبلا خوف.

عصير الفراولة

يعد عصير الفراولة من أحد أنواع عصائر خالية من السكر يمكن لمريض السكر أو الصائم تناولها دون الخوف من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدَّم أو الخوف من السمنة. والفراولة تعد من أقل الفواكه التي تحتوي على سكروز الفاكهة، وهي إلى ذلك غنية بالألياف وهو ما يساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك الذي كثيرًا ما يشتكي منه الصائمين. ويمكن إعداد عصير الفراولة من خلال وضع بعض ثمرات الفاكهة في الخلاط وإضافة الماء وبدائل السكر. ومن ثم تناولها وهي طازجة.

عصائر خالية من السكر في رمضان
عصائر في رمضان

عصير الجوافة

كذلك يعد عصير ألجوافه من العصائر المفيدة لمرضي السكري والمغذي للصائم في نفس الوقت، والجوافة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، حتى أن نسبة الفيتامين في ألجوافه أكبر من تلك الموجودة في البرتقال أو الحمضيات. وهو ما يعني إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة مقاومة الشخص للأمراض المزمنة وتقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية. ويمكن إعداد عصير ألجوافه من خلال إحضار ثمرة جوافة. ومن ثم إزالة اللب الداخلي الذي يحتوي على البذر ووضعها في الخلاط مع إضافة الماء وقليل من الحليب مع بدائل السكر وتناولها على الإفطار طازجة.

عصير الليمون

عصير الليمون هو أيضًا من أنواع عصائر خالية من السكر يمكن تناولها على مائدة الإفطار للصائم. والليمون من النباتات الحمضية التي تحتوي على قدر كبير من فيتامين سي الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم. كما يساعد الليمون في تطهير الجهاز الهضمي والقضاء على البكتريا الضارة التي تنمو في المعدة ويساعد كذلك في تحسين عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف بنسب كبيرة. ويمكن تحضير عصير الليمون بعصره على الماء وتحليته ببدائل السكر. والبعض يفضل تقطيع حبة الليمون كاملة على الماء ومن ثم خلطها وتناولها.

تجد هنا: 25 نوع من الطعام يساعد في ضبط مستوى السكر

عصير البرتقال

عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال

البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتحسين امتصاص الأمعاء للعناصر المغذية في الطعام. والبرتقال البلدي أو برتقال العصير أفضل في تناوله على الإفطار من البرتقال السكري لنسبة السكر القليلة فيه، حيث يتم عصر البرتقال على قدر مناسب من الماء وشربه دون تحلية. كما قد يفضل الكثير شرب عصير البرتقال المركز دون إضافة الماء وهو أيضًا يساعد في عدم رفع نسبة السكر في الجسم بطريقة سريعة.

أسرع مشروب لتنزيل السكر

  • القرفة: تعد القرفة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنزيل السكر في الدَّم بطريقة سريعة. وفي دراسة أجرتها مجلة Diabetes Care في عام 2003 أظهرت ان المداومة على تناول القرفة بشكل يومي سواء في شكل مشروب أو بإضافتها كتوابل على الطعام تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدَّم لأكثر من 18% خلال 40 يوم وهو وقت التجرية.
  • الحِلْبَة: تناول الحِلْبَة يساعد أيضًا في تقليل نسبة السكر في الدَّم لكن مع عدم تحليتها بالسكر الأبيض، ويمكن الاستعاضة عن ذلك ببدائل التحلية الطبيعية المتوفرة في الصيدليات. كما أن أكل حبات الحِلْبَة بعد غليها تساعد بشكل أسرع في خفض نسبة السكر في الدَّم بسبب طعمها المر والمركبات المفيدة فيها.

أفضل عصير للأطفال خالي من السكر

بالنسبة للأطفال الصغار أو الأطفال اليافعين فإن هناك العديد من أنواع العصير الخالي من السكر والذي يمكن إعطاؤه لهم بكل أمان، ومن هذه العصائر ما يلي:

  • عصير التفاح الذي يتم إعطاؤه للطفل بعد سلقه على النار.
  • عصير الشمام الطازَج.
  • مخلوط الجزر الذي يعطى للطفل أيضًا بعد سلقه وطهيه على النار.
  • عصير الطماطم الطازَج.
  • عصير الكمثرى المسلوقة.
  • كذلك عصير الخوخ المسلوق.
  • عصير الموز الطازَج.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم عصائر خالية من السكر يمكن تناولها على مائدة الإفطار للصائم المريض بالسكري، كما تعرفنا على أهم المشروبات التي تخفض السكر في الدَّم بسرعة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. افضل دكتور جلدية في دبي
  2. افضل أطباء مستشفى السعودي الألماني بجدة
  3. دراسة تكشف مخاطر دخان الحرائق على صحة الجلد
  4. الصحة تنفي تدهور الوضع الوبائي بمحافظة سوهاج
  5. طريقة عمل مندي الدجاج المدخن مع الأرز وسلطة الزبادي
  6. المشروم مفيد للوقاية من سرطان البروستاتا
  7. الصحة: تسجيل 872 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و48 حالة وفاة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *