التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل مقلوبة السمك بالأرز وصلصلة الفلفل الحار

مقلوبة السمك من الأكلات الخفيفة المتميزة التي يفضلها الكثيرين في شهر رمضان وهي من الوجبات المفيدة صحياً، لان الأسماك معروفة بفوائدها الكثيرة لصحة الجسم، ولذلك سوف نتعرف على طريقة عمل مقلوبة السمك مع الأرز وصوص الفلفل الحار اللذيذ.

جدول المحتويات

 عمل مقلوبة السمك

تتكون مقلوبة السمك من عدد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومنها السمك بعناصره الغذائية من فيتامينات ومعادن وأوميجا ثري وغيرها، مع الأرز والبهارات والتتبيلة المميزة للطعم الشرقي الجميل.

مقادير معمل مقلوبة السمك

  • سمك كبير بمقدار 2 كيلو
  • ثلاث حبات من البصل.
  • ثلاثة أكواب من الأرز سواء البسمتي أو العادي حسب الرغبة.
  • مع كوب من مرق الدجاج أو السمك.
  • مجموعة من البهارات تشمل ملح وفلفل أسود وكمون وورقتا غار وحبات من الهيل.
  • سوف نحتاج كمليات من البهات لتتبيلة السمك وسلق السمك لذلك يجب إحضار أكثر من ملعقة من كل نوع من البهارات السابقة كما يمكن إضافة أنواع أخرى حسب الرغبة.
  • الدقيق والثوم المهروس للقلي والفلفل الأحمر الحار المهروس.

مكونات صوص السمك

إحضار كمية  من الليمون وعصرها بمقدار كوب، مع ملعقة من الثوم بعد هرسه جيداً، ملعقة صغيرة من الكمون المطحون والفلفل الحار المفروم ومع ملح وفلفل أسود وزيت الزيتون.

نجد هنا: طريقة عمل أصابع السمك المقلية

طريقة تحضير مقلوبة السمك

  • يتم اختيار السمك الطازج ذي الحجم الكبير الذي يمكن تقطيعه بسهولة.
  • تنظيف السمك جيدا وغسله وتقطيعه حسب الرغبة شرائح أو مكعبات.
  • ترك الرؤوس والزعانف لعمل مرق السمك وتسوية الأرز به.
  • تتبيل السمك عن طريق مجموعة البهارات السابقة من ملح وفلفل وكمون وغار وهيل. تركه حتى يتجانس مع التتبيلة لمدة ساعتين على الأقل.

إحضار قدر ووضعه على النار مع الماء حتى يغلي ووضع الرؤوس والزعانف فيه مع الملح والفلفل والكمون ثم نتركه يغلي ثم نرفه ونصفيه ونأخذ المرق.

يتم غسل الأرز ونقعه، ثم نضع إناء به السمن أو الزيت حسب الرغبة ونضيف له شرائح البصل ونقلبه، مع إضافة البهارات من ملح وفلفل وكمون ونضع كمية من الأرز ونقلبها حتى تتخذ اللون البني ثم نضيف باقي الكمية ونقوم بإضافة مرق السمك وتركه يغلي ثم نهدئ النار عليه ونتركه حتى ينضج.

طريقة عمل مقلوبة السمك
طريقة عمل مقلوبة السمك بالأرز

طريقة قلي السمك

نخرج قطع السمك المتبل من الثلاجة ونقوم بوضع كمية من الدقيق وفوقها ملعقة الثوم المهروس مع الفلفل المفروم الناعم، ونضع قطعة السمك على الخليط ونغمسها به. نضع قدر على النار به الزيت للقلي ونتركه يسخن ثم نضع قطع السمك به حتى تتحمر ونرفعها على منشفة أو ورق تجفيف.

تحضير الصلصة

يتم خلط مكونات الصلصة من الليمون المعصور بمقدار كوب، مع ملعقة من الثوم المهروس جيداً، ملعقة صغيرة من الكمون المطحون والفلفل الحار المفروم ومع ملح وفلفل أسود وزيت الزيتون وتقليبه معاً.

طريقة التقديم لمقلوبة السمك

يتم إحضار طبق عميق ووضع كمية من الأرز به، ثم قلبه على طبق التقديم، ووضع قطع السمك بجانبه، وضع بعض من الصوص على الجانب الآخر، إحضار بعض من سلطة الخطار المقطع قطع كبيرة من الطماطم والخيار والكابوتشي وغيرها من أنواع السلطة، وبالهناء.

تعرفنا اليوم على طريقة عمل مقلوبة السمك من أدوات الإفطار المميزة في شهر رمضان وطريقة عملها بسهولة مع صلصلة السمك الحار وطبق السلطة المفضل.

قد يهمك أيضاً :-

  1. افضل دكتور جلدية بالرياض لعلاج حب الشباب
  2. دكتورة جلدية بالرياض ممتازه
  3. افضل دكتور جلدية بالرياض للحساسيه
  4. احسن دكتور جلدية بالرياض
  5. افضل دكتور مخ واعصاب في الرياض 2021 افضل دكتور مخ واعصاب في السعودية
  6. افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الشارقة
  7. افضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي في قطر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *