أمراض العيون

اعراض سرطان العين eye cancer symptoms

اعراض سرطان العين eye cancer symptoms  هو ورم خطير ونادر نوعا ما حيث يصيب كل أجزاء العين كالجفنين والملتحمة والمقلة وحتى الشبكية ويمكن أن ينشأ عبر الأنسجة الموجودة داخل العين نفسها أو ينتقل من عضو آخر في الجسم كالثدي والكلى والرئتين، هذا ويرى الأطباء وأهل الاختصاص أن الاكتشاف والتشخيص المبكر لسرطان العين قد لا يلعب دورا هام في إنقاذ حاسة بصر المصاب فقط بل ربما في إنقاذ حياته، هذا وسنتعرف في هذا الموضوع على ماهية سرطان العين وأهم أعراضه وأنواعه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه.

سرطان العين eye cancer

عموما يطلق أطباء العيون مصطلح سرطان العين على كل أنواع الأورام النادرة التي تصيب الأطفال والبالغين وتتصل بأحد أجزاء العين أو بالمقلة، هذا وكما يعتبر سرطان العين متلازمة خطيرة للغاية ناجمة عن خروج الخلايا عن السيطرة.

إقرأ أيضا:علاج المياه البيضاء بالليزر eye laser surgery near me

أنواعه المختلفة

ينقسم سرطان العين كسائر السرطانات الأخرى إلى خبيث وحميد وكما يصنف إلى نوعان مختلفان، هما نوع سرطانات العيون الأولية الذي يتشكل من خلال الأنسجة البصرية ذاتها ونوع سرطانات العيون الثانوية الذي يتحول إلى العين عبر ورم خبيث موجود في عضو آخر من الجسم.

المغربي للعيون حجز موعد

  • سرطانات العيون الأولية : بالنسبة للكهول نجد سرطان الجلد الذي يسمى بالورم الميلانيني العيني أو الورم المشيمي المشيموري ويصيب تحديدا الخلايا الصباغية ويظهر في مقلة العين ثم ينتشر في كامل الجسم وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية أو اللمفومة الذي يتواجد داخل العين، أما بالنسبة للأطفال فنجد سرطان الشبكية أو الورم الأرومي الشبكي الذي يصيب خلايا الشبكية وأيضا سرطان الظاهرة المتوسطة النخاعي النادر.
  • سرطانات العيون الثانوية : يعتبر نوع سرطانات العيون الثانوية أكثر شيوعا من نوع سرطانات العيون الأولية ويتنقل انطلاقا من بعض الأعضاء المسرطنة في الجسم كالثدي والرئة وبدرجة أقل البروستاتة إلى العينين عبر المقلة.

اعراض سرطان العين

اعراض سرطان العين eye cancer symptoms غالبا قد لا تظهر هذه الأعراض اللافتة والمميزة على الأشخاص المصابين بسرطان العين لكن سرعان ما يتم اكتشاف وجود المرض صدفة عند أول زيارة لطبيب العيون لإجراء بعض الفحوص الروتينية، لكن يبقى فقدان البصر كليا دون أي ألام وبصفة مفاجئة أحد الأعراض الأكثر شيوعا وخطورة.

إقرأ أيضا:افضل قطرة لعلاج التهاب جفن العين
سرطان العين Eye Cancer أنواعه وأعراضه بالإضافة إلى طرق تشخيصه وسبل علاجه
  • ظهور كتل وانتفاخات متفاوتة الحجم على مستوى الجفنين أو العين
  • بداية فقدان الرؤية تدريجيا
  • ظهور آثار بقعة داكنة على القزحية
  • آلام نادرة في العين وكامل المنطقة المحيطة بها
  • تشوش واضطرابات شديدة في الرؤية
  • رؤية النقاط المتحركة والخطوط المائلة والبقع والعوامات الملونة

كيف يتم تشخيصه

يرى الأطباء المختصين في مجال علاج أورام العيون أنه سواء إن كان المصاب طفل أو شخص بالغ فإنه يستحسن تشخيص سرطان العين مبكرا لمنعه من الانتشار بسرعة في كامل جسم الإنسان بفعل الخلايا التي صارت خارجة عن السيطرة تماما، هذا وتتوفر بالعيادات والمستشفيات عدة اختبارات ناجحة في تشخيص سرطان العين بأنواعه.

افضل دكتور عيون في الرياض

موقع شارع العرب أول موقع بيع وشراء للعرب في ألمانيا
  • باعتماد التصوير بالأمواج فوق الصوتية : حيث يستخدم هذا الاختبار الأمواج الصوتية ذات التردد العالي لأخذ صور للعين من الداخل.
  • عبر تصوير أوعية الفلوريئسين : حيث يتمكن الطبيب بفضل هذا الفحص من التقاط صور داخلية واضحة للعين عبر حقن مواد صابغة.
  • تشخيص سرطان العين باستعمال عينة من أنسجة العين : نادرا ما يضطر الطبيب إلى أخذ خزعة من خلايا العين لإثبات النتائج.

طرق علاج سرطان العين

تختلف طرق علاج سرطان العين حسب نوع السرطان ودرجة خطورته. حيث في حالة ما تم اكتشاف سرطان العين الميلانينية مثلا بصفة مبكرة فان أمل التعافي منه سيكون واردا جدا أما ان كان الورم الموجود في العين صغير. فان التعامل معه يجب أن يكون بحذر شديد لمعرفة كيفية تطوره وانتشاره في الجسم. لكن في حال ما وقع التشخيص السريع للمرض فإن على الأطباء والمرضى الالتزام بجملة من التدابير العلاجية الهامة.

إقرأ أيضا:اسباب الاستجماتيزم astigmatism contact lenses
  • طريقة العلاج باستخدام الأشعة : طريقة العلاج بالأشعة هي طريقة شائعة وفعالة حيث تنطلق خلالها حزم الأشعة بدقة نحو الورم فتقتله، هذا ويمكن أن تكون موضعية أو خارجية.
  •  الليزر eye lazer surgery : تعمل طريقة العلاج بالليزر أو الأشعة تحت الحمراء المنخفضة على الفتك بكل الشعيرات والأوعية الدموية المغذية للورم السرطاني دون إلحاق أضرار بليغة بالعين.
  • طريقة العلاج : عبر إجراء العمليات الجراحية : يضطر الأطباء في طريقة العلاج بإجراء عمليات جراحية. إلى استئصال الجزء المسرطن من العين أو حتى كامل العين نظرا لخطورة الوضع.
  • العلاج الكيميائي : طريقة العلاج الكيميائي مفيدة ومتعبة في نفس الوقت بالنسبة لجميع فئات مرضى سرطان العين.

السابق
افضل دكتور تجميل عيون في جدة
التالي
علاج الذبابة الطائرة في العين Eye Floaters

اترك تعليقاً