التخطي إلى المحتوى
سرطان العين Eye Cancer أنواعه وأعراضه بالإضافة إلى طرق تشخيصه وسبل علاجه
سرطان العين Eye Cancer أنواعه وأعراضه بالإضافة إلى طرق تشخيصه وسبل علاجه

 سرطان العين هو ورم خطير ونادر نوعا ما حيث يصيب كل أجزاء العين كالجفنين والملتحمة والمقلة وحتى الشبكية ويمكن أن ينشأ عبر الأنسجة الموجودة داخل العين نفسها أو ينتقل من عضو آخر في الجسم كالثدي والكلى والرئتين، هذا ويرى الأطباء وأهل الاختصاص أن الاكتشاف والتشخيص المبكر لسرطان العين قد لا يلعب دورا هام في إنقاذ حاسة بصر المصاب فقط بل ربما في إنقاذ حياته، هذا وسنتعرف في هذا الموضوع على ماهية سرطان العين وأهم أعراضه وأنواعه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه.

سرطان العين

عموما يطلق أطباء العيون مصطلح سرطان العين على كل أنواع الأورام النادرة التي تصيب الأطفال والبالغين وتتصل بأحد أجزاء العين أو بالمقلة، هذا وكما يعتبر سرطان العين متلازمة خطيرة للغاية ناجمة عن خروج الخلايا عن السيطرة.

أنواع سرطان العين

ينقسم سرطان العين كسائر السرطانات الأخرى إلى خبيث وحميد وكما يصنف إلى نوعان مختلفان، هما نوع سرطانات العيون الأولية الذي يتشكل من خلال الأنسجة البصرية ذاتها ونوع سرطانات العيون الثانوية الذي يتحول إلى العين عبر ورم خبيث موجود في عضو آخر من الجسم.

  • نوع سرطانات العيون الأولية : بالنسبة للكهول نجد سرطان الجلد الذي يسمى بالورم الميلانيني العيني أو الورم المشيمي المشيموري ويصيب تحديدا الخلايا الصباغية ويظهر في مقلة العين ثم ينتشر في كامل الجسم وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية أو اللمفومة الذي يتواجد داخل العين، أما بالنسبة للأطفال فنجد سرطان الشبكية أو الورم الأرومي الشبكي الذي يصيب خلايا الشبكية وأيضا سرطان الظاهرة المتوسطة النخاعي النادر.
  • نوع سرطانات العيون الثانوية : يعتبر نوع سرطانات العيون الثانوية أكثر شيوعا من نوع سرطانات العيون الأولية ويتنقل انطلاقا من بعض الأعضاء المسرطنة في الجسم كالثدي والرئة وبدرجة أقل البروستاتة إلى العينين عبر المقلة.

أعراض سرطان العين

غالبا قد لا تظهر هذه الأعراض اللافتة والمميزة على الأشخاص المصابين بسرطان العين لكن سرعان ما يتم اكتشاف وجود المرض صدفة عند أول زيارة لطبيب العيون لإجراء بعض الفحوص الروتينية، لكن يبقى فقدان البصر كليا دون أي ألام وبصفة مفاجئة أحد الأعراض الأكثر شيوعا وخطورة.

سرطان العين Eye Cancer أنواعه وأعراضه بالإضافة إلى طرق تشخيصه وسبل علاجه
  • ظهور كتل وانتفاخات متفاوتة الحجم على مستوى الجفنين أو العين
  • بداية فقدان الرؤية تدريجيا
  • ظهور آثار بقعة داكنة على القزحية
  • آلام نادرة في العين وكامل المنطقة المحيطة بها
  • تشوش واضطرابات شديدة في الرؤية
  • رؤية النقاط المتحركة والخطوط المائلة والبقع والعوامات الملونة

كيفية تشخيص سرطان العين

يرى الأطباء المختصين في مجال علاج أورام العيون أنه سواء إن كان المصاب طفل أو شخص بالغ فإنه يستحسن تشخيص سرطان العين مبكرا لمنعه من الانتشار بسرعة في كامل جسم الإنسان بفعل الخلايا التي صارت خارجة عن السيطرة تماما، هذا وتتوفر بالعيادات والمستشفيات عدة اختبارات ناجحة في تشخيص سرطان العين بأنواعه.

  • تشخيص سرطان العين باعتماد التصوير بالأمواج فوق الصوتية : حيث يستخدم هذا الاختبار الأمواج الصوتية ذات التردد العالي لأخذ صور للعين من الداخل.
  • تشخيص سرطان العين عبر تصوير أوعية الفلوريئسين : حيث يتمكن الطبيب بفضل هذا الفحص من التقاط صور داخلية واضحة للعين عبر حقن مواد صابغة.
  • تشخيص سرطان العين باستعمال عينة من أنسجة العين : نادرا ما يضطر الطبيب إلى أخذ خزعة من خلايا العين لإثبات النتائج.

طرق علاج سرطان العين

تختلف طرق علاج سرطان العين حسب نوع السرطان ودرجة خطورته، حيث في حالة ما تم اكتشاف سرطان العين الميلانينية مثلا بصفة مبكرة فان أمل التعافي منه سيكون واردا جدا أما ان كان الورم الموجود في العين صغير فان التعامل معه يجب أن يكون بحذر شديد لمعرفة كيفية تطوره وانتشاره في الجسم، لكن في حال ما وقع التشخيص السريع للمرض فإن على الأطباء والمرضى الالتزام بجملة من التدابير العلاجية الهامة.

  • طريقة العلاج باستخدام الأشعة : طريقة العلاج بالأشعة هي طريقة شائعة وفعالة حيث تنطلق خلالها حزم الأشعة بدقة نحو الورم فتقتله، هذا ويمكن أن تكون موضعية أو خارجية.
  • طريقة العلاج باستعمال الليزر : تعمل طريقة العلاج بالليزر أو الأشعة تحت الحمراء المنخفضة على الفتك بكل الشعيرات والأوعية الدموية المغذية للورم السرطاني دون إلحاق أضرار بليغة بالعين.
  • طريقة العلاج : عبر إجراء العمليات الجراحية : يضطر الأطباء في طريقة العلاج بإجراء عمليات جراحية إلى استئصال الجزء المسرطن من العين أو حتى كامل العين نظرا لخطورة الوضع.
  • طريقة العلاج الكيميائي : طريقة العلاج الكيميائي مفيدة ومتعبة في نفس الوقت بالنسبة لجميع فئات مرضى سرطان العين.

قد يهمك أيضاً :-

  1. اضطراب الرؤية المفاجئ أسبابه وأعراضه وسبل تشخيصه وعلاجه والتوقي منه
  2. أسباب ضمور العصب البصري
  3. فوائد الخيار للعيون
  4. أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه
  5. طرق علاج المياه البيضاء بالإضافة إلى أنواعها وأسباب الإصابة بها
  6. اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه
  7. عملية استئصال زجاجية العين أهم أهدافها وطرق إجرائها وأبرز مضاعفاتها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *