التخطي إلى المحتوى
جراحة الحول Eye muscle surgery كل تساؤلاتك موجودة هنا
جراحة الحول Eye muscle surgery كل تساؤلاتك موجودة هنا

يصنف أطباء العيون الحول على أنه اضطراب بصري واضح يجعل العينين بحالة غير طبيعية حيث تنحرف احدهما أو كلاهما، ويمكن علاجه عامة من خلال وضع النظارات الطبية أو من خلال إجراء عملية جراحية تسمى بجراحة الحول أو جراحة العيون العضلية وتتم على مستوى العضلات خارج المقلة وهي عموما جراحة شائعة كثيرا في كامل أنحاء العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تجرى فيها سنويا أكثر من مليون جراحة في هذا الاختصاص، هذا وسنحاول من خلال هذا الموضوع تقديم لمحة عن أهم خصوصيات وأهداف جراحة الحول.

جراحة الحول

في الحالات العادية تتحرك العينين معا على نفس المحور وتلتقطان صور الأجسام عند نفس المستوى المحدد في الشبكية فيقوم الدماغ بدمج الصور المتماثلة ويصوغها إلى صورة ثلاثية الأبعاد أما في حالات الإصابة باضطراب الحول الداخلي أو الحول الخارجي فتدفع الصورتان اللتان يتلقاهما الدماغ بعضهما البعض فتكون رؤية الصورة مزدوجة، لكن يمكن إصلاح هذا العيب عند القيام بجراحة الحول التي ستقوي أو تضعف العضلة المناسبة لتوجيه العينين إلى المركز الصحيح فمثلا عندما تكون العين مصوبة إلى أسفل يجب تقوية العضلة العلوية بشدها قليلا.

موضع جراحة الحول

تعتبر مقلة العين المحور الذي سيركز عليه الأطباء لتصحيح عيب الحول حيث تتكون من سبعة عضلات هيكلية تسمح للعين بالتحرك في كل الاتجاهات والزوايا منها أربعة عضلات مستقيمة واثنتان ملتويتان وواحدة تهتم برفع الجفن العلوي وترتبط بغلاف خارجي مغلق بإحكام ولونه أبيض يسمى بياض العين عبر مجموعة من الأوتار الموجودة في عدة مراكز وكما يتصل كذلك الطرف الآخر لكل عضلة من عضلات المقلة بالمحجر الذي هو عبارة عن تجويف عظمي مستقر يحمي العين.

أهداف جراحة الحول

تهدف جراحة الحول أساسا إلى تقويم العينين حتى تصبح قادرتان على النظر والتحرك بتوازي كفريق واحد وبالاعتماد على عضلات المقلة ولتحسين المظهر وتمكين الأطفال من رؤية أفضل.

تساؤلات حول جراحة الحول

رغم أن أول عملية ناجحة في جراحة الحول أجريت منذ 26 تشرين الأول لطفل يبلغ من العمر سبعة سنوات يعاني من اضطراب الحول الداخلي إلا أن هناك عديد التساؤلات التي مازلت مطروحة إلى اليوم.

جراحة الحول Eye muscle surgery كل تساؤلاتك موجودة هنا
  • كيف تتم جراحة الحول : لا تتم جراحة الحول للأطفال إلا تحت التخدير الكلي، أما بالنسبة للبالغين فيمكن أن تجرى تحت التخدير الكلي أو الموضعي وذلك حسب رغبة المصاب وتقييم الطبيب لحالته الصحية.
  • استخدام النظارات الطبية ضروري بعد جراحة الحول : عملية جراحة الحول ليست بديل عن استعمال النظارات الطبية، حيث سيكون المريض بحاجة في معظم الحالات إليها.
  • احتمالات نجاح جراحة الحول : رغم أن هناك جملة من الأساليب الطبية الحديثة التي تساهم في احتمالات نجاح عملية جراحة الحول إلا أن هناك حالات نادرة تستدعي اجراء عملية جراحية أخرى للتخلص من الحول الذي يبقى ملحوظا حتى بعد العملية الأولى.
  • مخاطر جراحة الحول : عموما جراحة الحول لا تكتسي خطورة كبيرة غير أن بعد اجراء العملية تبقى العين عرضة للتلوث والالتهابات التي تعالج بسهولة عبر قطرات العيون ولظهور حالة الشفع التي سرعان ما تختفي بسرعة أو لا تزول إلا بتلقي علاج إضافي.
  • مراحل التعافي بعد جراحة الحول : بعد إجراء عملية جراحة الحول تكون العينين حمراء اللون ويشعر المصاب بألم خفيف وبعدم ارتياح ويكون بحاجة إلى قطرات العيون وقد يعاني أحيانا من الشفع الذي سرعان ما  يزول تدريجيا ويستحسن ملازمة البيت عدم التعرض للرياح والغبار في الأيام الأولى.

قد يهمك أيضاً :-

  1. اضطراب الرؤية المفاجئ أسبابه وأعراضه وسبل تشخيصه وعلاجه والتوقي منه
  2. أسباب ضمور العصب البصري
  3. فوائد الخيار للعيون
  4. علاج حول الأطفال وأعراضه بالإضافة إلى اهم مسبباته
  5. طرق علاج المياه البيضاء بالإضافة إلى أنواعها وأسباب الإصابة بها
  6. اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه
  7. عملية استئصال زجاجية العين أهم أهدافها وطرق إجرائها وأبرز مضاعفاتها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *