التخطي إلى المحتوى
اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه
اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه

يعتبر اختبار فحص النظر أحد أهم الفحوصات الطبية الروتينية التي لطالما ينصح بالخضوع لها بصفة منتظمة وخاصة اثر ظهور أي علامات أو أعراض دالة على إمكانية الإصابة ببعض الاضطرابات أو العيوب أو حتى الأمراض البصرية متفاوتة الخطورة كعيب طول النظر وكاضطراب انفصال الشبكية، هذا ويتطلب اجتياز اختبار فحص النظر بنجاح تجاوب الشخص المفحوص معه حيث يعرض الأطباء عليه بالتتالي مجموعة من الحروف والصور المختلفة والموجودة فوق لوح سنيلين المعروف من على بعد ما يقارب الستة أمتار وعليه تباعا تحديد أكبر عدد ممكن منها، إذا سنمدكم متابعينا الكرام بأبرز خصائص اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه.

أبرز خصائص اختبار فحص النظر

كغيره من الإختبارت الطبية المختلفة والمعترف بها دوليا مثل اختبار شيرمر الفعال لتحديد درجة رطوبة العينين لا يمثل اختبار فحص النظر أي خطر قد يهدد صحة الشخص المفحوص مهما كان سنه أو جنسه، لكن يبقى الحذر واستشارة الأطباء المختصين واجب عند استعمال بعض الأدوية وقطرات العيون الخطيرة والتي من شأنها إضعاف حدة البصر عبر تغيير حجم بؤبؤ العين.

طريقة تحليل نتائج اختبار فحص النظر

عند الخوض في تحليل نتائج اختبار فحص النظر الذي يعتمد بدرجة أولى على مخطط سنيلين الذي قام باختراعه الطبيب الهولندي سنيلين هيرمان منذ عام 1862 م يطبق جميع أطباء العيون حول العالم جملة من المقاييس والمعايير الدقيقة والمحددة علميا، هذا وسنتعرف الآن تباعا في هذه المقالة على الطريقة المثلى لتحيل نتائج اختبار فحص النظر.

اختبار فحص النظر وطريقة تحليل نتائجه
  • النتيجة الطبيعية : عموما عندما يرى الشخص الخاضع لاختبار فحص النظر جميع سطور الصور والحروف الصغير من على بعد ستة أمتار تعتبر حدة البصر لديه سليمة وطبيعية حيث تعادل 6 / 6.
  • مثال نتيجة 6 / 12 : عندما يتحصل الشخص الخاضع لاختبار فحص النظر على معدل 6 / 12  فيعني ما يشاهده عن بعد ستة أمتار يستطيع الإنسان الطبيعي رؤيته عن بعد اثني عشرة متر.
  • مثال نتيجة 24 / 6 : تعني أن ما يراه المريض عن بعد ستة أمتار فقط يستطيع الشخص الطبيعي مشاهدته من بعد أربعة وعشرين متر كامل.

في حال ما واجه المفحوص صعوبات أثناء اجتياز اختبار فحص النظر فهذا يعني أن حدة بصره ضعيفة وأنه يعاني من اضطرابات وعيوب بصرية كعيب طول النظر وعيب قصر النظر.

قد يهمك أيضاً :-

  1. اضطراب الرؤية المفاجئ أسبابه وأعراضه وسبل تشخيصه وعلاجه والتوقي منه
  2. أسباب ضمور العصب البصري
  3. فوائد الخيار للعيون
  4. طرق علاج المياه البيضاء بالإضافة إلى أنواعها وأسباب الإصابة بها
  5. عملية استئصال زجاجية العين أهم أهدافها وطرق إجرائها وأبرز مضاعفاتها
  6. رفة العين اسبابها وطرق علاجها
  7. ارتفاع ضغط العين أعراضه وأسبابه بالإضافة إلى طرق علاجه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *