Modern technology gives us many things.

اختبار تنظير قاع العين

0 7
Advertisements

اختبار تنظير قاع العين هو أحد أكثر الاختبارات الطبية استعمالا وتداولا بين مختلف أطباء العيون المختصين، حيث يتم إجرائه في غالب الأحيان لفحص قاع العين وكامل أجزائها الداخلية مثل الجسم البلوري والشبكية التي تكون الجزء الخلفي من مقلة العين وذلك عبر أداة طبية دقية ومشهورة في ميدان طب العيون تسمى بمنظار قاع العين وتعمل على تمكين الأطباء من النظر عبر حدقة العين أو البؤبؤ إلى جوف العين والعصب البصري والأوعية الدموية، إذا سنتعرف في هذا المقال الطبي على مفهوم اختبار تنظير قاع العين وطرق اجرائه وتحليل نتائجه.

اختبار تنظير قاع العين

يساعد اختبار تنظير قاع العين الأطباء على رؤية جميع الأمراض والاضطرابات التي لحقت بكامل العين في حد ذاتها وبالشبكية على وجه الخصوص مثل التهابات العصب البصري ومثل انسداد شرايين الشبكية ومثل حدوث حالة انفصال الشبكية، هذا وفي غالب الأحيان قد لا تتجاوز فترة اجراء اختبار تنظير قاع العين سوى عشرة دقائق على أقصى تقدير.

طرق اجراء اختبار تنظير قاع العين

يعتبر اختبار تنظير قاع العين من الفحوصات الضرورية للإطمئنان على حالة الشبكية بصفة خاصة وكل أجزاء العين الأخرى بصفة عامة، هذا وتوجد طريقتين أساسيتين لاجراء اختبار تنظير قاع العين.

Advertisements
اختبار تنظير قاع العين
  • طريقة تنظير قاع العين مباشرة : عادة ما يتمكن الأطباء من خلالها من رؤية صورة داخلية واضحة ومكبرة لأكثر من خمسة عشر ضعف.
  • طريقة تنظير قاع العين بصفة غير مباشرة : عبر هذه الطريقة يتمكن الأطباء من رؤية صورة داخلية جيدة وقابلة للتكبير لأكثر من ثلاثة أضعاف.

نصائح قبل إجراء اختبار تنظير قاع العين

عموما يتناسب اختبار تنظير قاع العين مع كل الأجناس والفئات العمرية، حيث يمكن للرجال والنساء وحتى الأطفال الصغار وكبار السن والرضع اجراء هذا الفحص الفعال الذي لا يشكل مطلقا بشهادة جميع أطباء العيون أي خطورة أو تهديد على صحتهم بخلاف بعض الاضطرابات البصرية الطفيفة، هذا وفي بعض الأحيان يمكن الاستعانة بقطرات الأتروبين أو كالسيكلوبنتولات ذات التأثيرات القوية لتسهيل عملية فتح بؤبؤ العين، وهو ما قد يتسبب في ظهور طفوح جلدية وحمى  واحمرار في الخدين ونبض سريع عند الأطفال.

تحليل نتائج اختبار تنظير قاع العين

هناك بعض الأدوية التي تستخدم لدى المصابين بالأمراض العصبية يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار تنظير قاع العين مثل دواء الأدرينالين الذي قد يؤدي إلى تغيير حجم الحدقة، هذا وفي صورة ما إذا كانت الشبكية وكل الأوعية الدموية الموجودة داخل العين سليمة ولا تشكو من أي أضرار فإن نتائج اختبار تنظير قاع العين تعتبر سليمة وإيجابية.

Advertisements