أمراض العيون

إجهاد العينين أسبابه وأهم طرق علاجه

أحيانا قد يشعر الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي أمراض أو اضطرابات بصرية متفاوتة الخطورة مثل عيب طول النظر و عيب قصر النظر بآلام متكررة وصداع متواصل في الرأس و العينين، هذا وترجح جميع تقديرات الأطباء المختصين أن ذلك ناجم أساسا عن حالة إجهاد في العينين يمكن أن تزول وتتلاشى في غضون مدة زمنية قصيرة أو تشكل خطر حقيقي على سلامة الشخص المصاب بها في صورة ما لم يتم علاجها والسيطرة عليها، هذا وسنعمل في هذا الموضوع على تقديم مفهوم بسيط لحالة إجهاد العين ولمحة عن أهم أعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

مفهوم حالة إجهاد العينين

يعتقد معظم أطباء العيون أن حالة إجهاد العينين تعتبر من الحالات القليلة القابلة للعلاج حيث غالبا لا تكتسي خطورة كبيرة لكن يمكن أحيانا أن تسبب في بعض المضاعفات والصعوبات العويصة، هذا وباتت اليوم تعتبر من الحالات الشائعة والمشهورة بسبب تزايد الإقبال على استعمال الأجهزة الإلكترونية المتطورة كالحاسوب والتلفاز والهواتف الذكية.

أعراض حالة إجهاد العينين

عند الإصابة بحالة إجهاد العينين يبدأ المصاب شيئا فشيئا في الشعور ببعض العلامات المرضية المميزة والملفتة للنظر، هذا وسنستعرض عليكم زوارنا الكرام الآن بالتفصيل أهم الأعراض التي تدل وترافق حدوث حالة إجهاد العينين.

  • شعور مستمر بالحرقة والحكة والتهيج والرفة في العينين.
  • زغللة متواصلة في العينين ورؤية غير واضحة بالمرة.
  • عيون حساسة وغير قادرة على تحمل الإشعاعات الضوئية بما فيها أشعة الشمس.
  • خاصية جفاف العينين أو رطوبة العينين.
  • الإحساس بتعب وإرهاق عام في كامل الجسم.
  • آلام شديدة وتقرحات متفاوتة في الكتفين والعنق والظهر.
  • فقدان تدريجي لخاصية التركيز.

أسباب حدوث حالة إجهاد العينين

يرى الأطباء المختصون أن هناك جملة من الأسباب والعوامل المختلفة التي قد يؤدي تراكمها وعدم الإقلاع عن ممارستها والقيام بها إلى حدوث حالة إجهاد العينين.

إجهاد العينين أسبابه وأهم طرق علاجه

  • استخدام كثيف ومتواصل للأجهزة الإلكترونية : حيث يجمع أطباء العيون وأهل الاختصاص أن استخدام الأجهزة الإلكترونية بكل أنواعها بدون اتخاذ التدابير الصحية اللازمة قد يؤدي في مراحل متقدمة إلى الإصابة بما يسمى بمتلازمة إجهاد العينين.
  • المعاناة من بعض الأمراض والاضطرابات البصرية السابقة : كعيب طول النظر وعيب قصر النظر وظاهرة توهج العين ومشكل التهاب سطح العينين.
  • القيام ببعض الأعمال والأنشطة بصفة متواصلة ودون توقف : كالقراءة والكتابة في الليل والتعرض للإشعاعات الضوئية الساطعة للغاية أو الخافتة جدا.

طرق علاج حالة إجهاد العينين

عموما لا تحتاج حالة إجهاد العينين إلى طريقة علاج محددة حيث لا يطلب من المرضى سوى الابتعاد عن الشبهات وجميع الأسباب التي ذكرناها في أعلى الشاشة بالإضافة إلى اتخاذ جميع القواعد والتدابير الوقائية الأساسية من خلال الحرص على توفير إضاءة كافية ووضع النظارات الطبية الوقائية والعمل على استخدام قطرات العيون بشكل منتظم.

إذا كان هذا الموضوع حول حالة إجهاد العينين التي في الظاهر لا تكتسي خطورة بالغة لكنها قد تؤدي في حالة عدم التقيد بأساليب التوقي والعلاج الكافية إلى حدوث عدة مضاعفات خطيرة كالإصابة باضطراب انفصال الشبكية و بمرض الساد. 

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular

To Top