أمراض العيون

أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه

رغم أن سرطان العين من أقل أمراض العيون شيوعاً على الإطلاق وأقل أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بشكل عام إلا أن فرصة الإصابة به تبقى دائماً ممكنة لذلك نتعرف زوارنا الأفاضل بصحبتكم اليوم على أهم أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه المتاحة.

سرطان العين

بشكل عام فإن سرطان العين يمكن أن يأخذ شكل العديد من أنواع السرطانات حيث من الممكن أن يتجاوز عددها العشرين نوعاً بالإضافة إلى الأنواع الثانوية طبعا لكن يبقى أشهرها على الإطلاق هو سرطان الجلد في العين حيث يظهر على مقلة العين ويستهدف الخلايا الصباغية.

أنواع سرطان العين

كما أسلفنا الذكر في الأسطر السابقة من هذا الموضوع فإن السرطان العين يمكن أن يأخذ عدة أنواع مختلفة لكن جميع هذه الأنواع غالباً ما تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما السرطانات الأولية السرطانات الثانوية.

السرطانات الأولية

سرطان الجلد في العين
سرطان الغدة الليمفاوية
سرطان الشبكية
سرطان الظهارة المتوسطة النخاعي

السرطانات الثانوية

تعتبر السرطانات الثانوية من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً حتى أكثر من النوع الأول فهي تبدأ من أجزاء أخرى في الجسم وصولاً إلى العين ولا تصنف بالضرورة من أنواع سرطان العين ولعل من أبرزها على الإطلاق هو سرطان الثدي.

أعراض سرطان العين وتشخيصه بالإضافة إلى طرق علاجه

أعراض سرطان العين

مثله مثل بقية أنواع السرطانات التي تصيب مختلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان فإن سرطان العين عادة ما يكون من الأمراض الصامتة التي لا تظهر أي أعراض واضحة حيث أنه من الممكن أن يكتشفها الطبيب أو أخصائي العيون خلال فحص روتيني للعين لكن رغم ما ذلك من الممكن تظهر عدة أعراض على المصاب الذي عليه عند ملاحظة أي منها المسارعة إلى عيادة طب العيون.

  • انتفاخ العين
  • الم العين
  • اضطرابات وتشويش في مجال الرؤية
  • ملاحظة كتلة داخل أو خارج العين يزايد حجمها بإستمرار
  • ملاحظة بقع أو تشوهات في مجال الرؤية

مضاعفات سرطان العين

يمكن أن يتسبب سرطان العين في ارتفاع ضغط العين وهو عادة ما يسبب الإصابة بمرض المياه الزرقاء أو الجلوكوما.
يمكن أن يسبب سرطان العين فقدان البصر بصفة كلية أو جزئية حيث أنه من المحتمل أن يحدث مضاعفات خطيرة مثل مرض انفصال الشبكية.

تشخيص سرطان العين

بعد ملاحظة أي من أعراض سرطان العين على المصاب المسارعة في مراجعة الطبيب المختص الذي سيعمد إلى إجراء الفحوصات والاختبارات الطبية اللازمة التي من أبرزها إختبار فحص النظر بالإضافة إلى إختبار آخر مهم في هذه المرحلة وهو إختبار فحص الخزعة بالإضافة إلى عدد من الفحوصات الأخرى التي يحددها الطبيب.

علاج سرطان العين

بعد إجراء إختبارات الطبية اللازمة التي حددها الطبيب المباشر للمصاب وتم تأكيد الإصابة بسرطان العين ينتقل بعدها الطبيب في وضع خطة علاجية وذلك من خلال إجراء جراحة الليز أو عبر العلاج الإشعاعي وذلك بالطبع اعتماداً على حجم وموقع الكتلة السرطانية المراد إستئصالها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *