أمراض العيون

أعراض التهاب القزحية وأسبابه

اليكم أعراض التهاب القزحية وأسبابه حيث ان القزحية هي جزء من العين يقع بين عدسة العين والقرنية الشفافة ، والقزحية عبارة عن نسيج مصطبغ يعطي العين لونها ، وترخي عضلاتها الملساء وتنقبض العين وفقًا للضوء المحيط بها ، مما يجعل هو فتحة التلميذ يتم تغذية وحدة التحكم الرئيسية للقزحية بخليط مائي يوضع بينها وبين العدسة. يشير مصطلح التهاب القزحية إلى إمكانية التأثير على القزحية نفسها أو الجسم الهدبي أو المشيمية .

أعراض التهاب القزحية

يعاني بعض الأشخاص من تغيرات جينية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب قزحية العين. وأظهرت دراسة حديثة أن التهاب القزحية مرتبط بشدة بالتدخين. وقد تظهر الأعراض فجأة أو تدريجيًا وقد تؤثر على عين واحدة أو كلتيهما. الأعراض الرئيسية هي: عيون. ألم في العين. الحساسية للضوء. رؤية مشوشة. يطفو الظلام أو ما يسمى العتامة في مجال الرؤية. فقدان البصر.

أعراض التهاب القزحية وأسبابه

أسباب التهاب القزحية

لا يوجد سبب واضح لالتهاب القزحية ، لذلك قد تتداخل العديد من العوامل مع بعضها البعض ، وهناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الالتهاب ، وقد تكون الأسباب التالية هي الأسباب الأكثر شيوعًا:

  • أمراض المناعة الذاتية: مثل الساركويد والتهاب الفقار اللاصق ، حيث تكون صدمة العين مظهرًا من مظاهر الساركويد خارج المفصل ، وهو مرض يصيب العديد من الأجهزة ، ولكن بسبب اعتلال العقد اللمفية ، تتركز العدوى بشكل أساسي في الرئتين وخلفية العقدة الليمفاوية و شكل الورم الحبيبي ، وتشمل أعراضه أيضًا احمرار الجلد واحمراره ، والتي يتم تحديدها خلال مسار التهاب قزحية العين.
  • الأمراض الالتهابية: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي ، وهذان المرضان يشكلان ما يسمى بمرض التهاب الأمعاء ، ويمكن أن يؤثر مرض كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي ، ولكن القولون والأمعاء الدقيقة هما الخيار الأول ويتميز المرض بظهور الإسهال مصحوب بإسهال دموي ونقص في الوزن ، حيث قد يسبب نواسير وخراجات في الجهاز الهضمي أو فتحة الشرج.

علاج التهاب القزحية

يبدأ العلاج بالعقاقير المضادة للالتهابات مثل قطرات العين الستيرويدية. إذا كانت الاستجابة غير جيدة ، فيجب وصف الكورتيزون الفموي الشامل. إذا كان السبب معديًا ، يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية مع أو بدون المنشطات. بالإضافة إلى مثبطات المناعة الأدوية ، استخدم هذا المنتج إذا كان الالتهاب يستهدف العينين أو يؤثر بشدة على المظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى