التخطي إلى المحتوى
أدوية تسبب الفطر في رمضان ينبغي التعرف عليها – مجلة رجيم

هناك أدوية تسبب الفطر في رمضان من المهم التعرف عليها حتى لا يفسد صوم المسلم وهو لا يدري، والمريض في رمضان الذي يحكم الطبيب المسلم الأمين أنه لا يتحمل الصوم أو أن الصوم يسبب زيادة المرض أو يؤخر الشفاء فإنه يفطر في رمضان ويقضي بعد انتهاء الشهر أو يطعم إذا كان المرض مستمر ولا يرتجى شفاؤه، لكن من المرضى من لا يحتاج إلى الفطر لكنه قد يتناول أدوية من المهم أن يعرف هل تفطر أم لا.

جدول المحتويات

أدوية تسبب الفطر في رمضان

  • الحقنة المغذية: وهي الحقنة التي يتم إعطائها للمريض لمواجهة تعب مفاجئ أو تقوية جسمه بسبب حدوث هبوط فيه، وهذه الحقن تعد من أدوية تسب الفطر في رمضان، وقد يحتج البعض بأن هذه الحقن تكون في الوريد مثل المحاليل المعلقة والجلوكوز ومن ثم فهي لا تدخل من منفذ الطعام المعتاد وهو الفم، ويجاب على ذلك بأن هذه الحقن وإن كانت تدخل الجسم من غير المنفذ المعتاد إلا أن لها نفس تأثير الطعام والشراب في تقوية الجسم ومن ثم فهي تسبب الفطر وصاحبها معذور ويمكنه قضاء هذا اليوم بعد رمضان.
  • حقن الدَّم: أو أكياس الدم التي يتم نقلها للمريض وهي أيضًا من الأدوية التي تسبب الفطر في رمضان، فالدم هو المكون الأساسي في جسم الإنسان وهو سبب القوة والنشاط. ومن ثم فإن حقن الصائم بهذه الحقن يعطي نفس تأثير الطعام والشراب في تقوية الصائم، كذلك فإن صاحب المرض الذي يحتاج إلى نقل دَم مثل المصاب بالنزيف وغيره يعد من أصحاب الأعذار التي يبيح الشرع لهم الفطر ومن ثم القضاء.
أدوية تسبب الفطر في رمضان
ادوية تفسد الصيام في رمضان

دواء السكري في رمضان

يعد مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشارًا حول العالم، وهذا المرض المزمن يحتاج إلى رعاية ومتابعة خاصة للمريض بشكل دائم، وفي بعض الحالات قد يكون الصيام مضر للمريض. الذي يحكم بذلك هو الطبيب المسلم الأمين، وفي حالة صيام مريض السكري فإن هناك نصائح من الأطباء لأصحاب السكري يلتزم بها المريض خلال الصيام وهي:

  • مريض السكري عليه القيام بقياس مستوى السكر في الدَّم عدة مرات في اليوم خلال الصيام والتعرف على مؤشر ارتفاع أو انخفاض السكر ومن ثم متابعة الطبيب.
  • مرضى السكري من النوع الثاني والذين يتبعون نظام حمية غذائية ويمارسون الرياضة بشكل منتظم ولا يتناولون أدوية للسكر، فإن الصوم لا يسبب لهم مشكلات في الأغلب. وذلك لأنهم يفقدون الوزن بشكل طبيعي بسبب النظام الغذائي والحياتي الذي يتبعونه.
  • عند قياس نسبة السكر في الدَّم بشكل متكرر خلال نهار رمضان فإن المريض إذا وجد ارتفاع مفاجئ في السكر أو رأى كذلك انخفاض مفاجئ فمن المهم سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج والحصول علة الدواء اللازم.
  • مريض السكر الذي يتناول علاج السكر عن طريق الفم ليس هناك حاجة لتعديل برنامجه اليومي من تعاطي الدواء إلا إذا كانت هذه الأدوية تؤثر على مستوى الأنسولين في الجسم، فعندها يجب التوجه إلى الطبيب وتعديل برنامَج الأدوية.
  • أما بالنسبة للمرضى الذين يحصلون على دواء السكري في شكل حقن أنسولين فمن المهم لهم التوجه إلى الطبيب قبل بداية شهر رمضان لتعديل برنامَج الحقن أو تغيير نوع الأنسولين ودمج بعض الأنواع.
أدوية تسبب الفطر في رمضان
الصيام لمريض السكري

تجد هنا: هل تناول الأدوية يبطل الصيام في رمضان؟ وما هي الأدوية التي لا تبطل الصيام

نصائح أفضل وقت لتناول علاج الضغط في رمضان

  • مراجعة الطبيب المتابع للمريض يعد من الأمور المهمة قبل البَدْء في صيام شهر رمضان بالنسبة لمريض الضغط.
  • مريض الضغط يحصل على دواء الضغط بعد الإفطار مباشرة. وذلك لأن المريض بعد الإفطار يكون قد استعاد جسمه قدر كبير من السوائل ومن ثم يساعد في زيادة فاعلية الدواء.
  • إذا حدث ونسي المريض تناول دواء الضغط في موعده المعتاد فإذا تذكره في نفس اليوم فإنه يتناول الدواء عند تذكره، إما إذا ذكره في اليوم التالي فلا يأخذ الدواء حتى لا يحصل على جرعة مضاعفة من العلاج.
  • مريض القلب من المهم قبل بداية شهر رمضان مراجعة الطبيب حتى يعرف هل يضره الصوم أم لا.
  • مرضى ارتفاع الدهون الثلاثية التي تعد أحد مسببات ارتفاع الضغط وأمراض الشرايين والقلب، يعد الصيام فرصة كبيرة لهم للتخلص من الوزن الزائد وإزالة الترسبات والكوليسترول من على جدران الأوعية والشرايين.

تعرفنا على أدوية تسبب الفطر في رمضان، كما عرضنا نصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان وكذلك مرضى ارتفاع ضغط الدَّم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. دكتورة جلدية بالرياض ممتازه
  2. افضل دكتور جلدية بالرياض للحساسيه
  3. احسن دكتور جلدية بالرياض
  4. افضل دكتور مخ واعصاب في الرياض 2021 افضل دكتور مخ واعصاب في السعودية
  5. افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الشارقة
  6. افضل دكتور لعلاج الضعف الجنسي في قطر
  7. افضل دكتور نفسي في البحرين أفضل عيادة نفسية في البحرين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *